ربي بينتو يتفقد شؤون الطائفة اليهودية

كعادته، لا يتخلف ربي يوشياهو بينتو، عن تفقد شؤون الطائفة اليهودية، رغم التعب والمرض ورغم فرض حالة الطوارئ الصحية في المغرب بسبب انتشار وباء كورونا. إذ قام قبل أيام فقط، بزيارة إلى المذبحة اليهودية بالدار البيضاء، ليشرف بنفسه على عمليات الذبح وفق طقوس الديانة والشريعة اليهودية، وليتأكد من أنها “كوشير”، قبل أن يتم تفريق اللحوم الحلال بعد ذلك على مختلف المجازر اليهودية. 

وأكد مصدر مقرب من الحاخام المغربي، الذي يترأس المحكمة العبرية بالدار البيضاء، في تصريح لموقع “موروكو جويش تايمز”، أن الأمور كلها تمت على خير، وأن ربي بينتو تحقق بنفسه من صحة وسلامة عمليات الذبح ومطابقتها ل”الكاشروت”. 

واتخذ الحاخام بينتو جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية، قبل زيارة المذبحة، إذ ارتدى الكمامة والقفازات الطبية واحترم مسافة الأمان ولم يكن مرفوقا بالعديد من أفراد حاشيته. 

ومنذ تقلده منصبه على رأس المحكمة العبرية بالدار البيضاء، وتأسيس “يشيفا” لتعليم التوراة وأصول الدين اليهودي لأبناء الطائفة اليهودية بالمغرب، وذلك بكنيس بيت إيل بالعاصمة الاقتصادية، وربي بينتو يحرص على أن يكون حاضرا في جميع الأعياد والمناسبات الدينية وغيرها، من أجل طمأنة اليهود المغاربة، على سلامة ما يأكلونه وعلى كونه حلال مائة بالمائة، كان آخرها إشرافه على الذبيحة الحلال بمناسبة عيد بيساح، الذي تزامن مع الحجر الصحي في المنازل. 

وإلى جانب ذلك، يحرص ربي بينتو على الإجابة على جميع أسئلة اليهود المغاربة، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبعض التطبيقات الخاصة، إذ يتلقى كل تساؤلاتهم ويجيب عليها من خلال فيديوهات حصدت نسب مشاهدة مرتفعة، من بينها الفيديو الذي بثه بمناسبة ذكرى وفاة ربي شمعون باروخاي، أو ما يعرف بعيد “لاغ بعومير”، والذي تابعه أكثر من مليون شخص.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*