ثلث وزراء حكومة ناتانياهو مغاربة

ضمت الحكومة الإسرائيلية الجديدة، التي أعلن عنها رئيس الوزراء بنيامين ناتانياهو، 10 وزراء من أصول يهودية مغربية، وهو ما يشكل حوالي ثلث الوزراء الذين يبلغ عددهم 34 وزيرا. 

الوزراء المغاربة العشرة المعنيون، بينهم من ولد في المغرب ومنهم من رأى النور في إسرائيل لوالدين، أو لأب ولد بالمغرب. ويتعلق الأمر بكل من أرييه مخلوف درعي، وزير الداخلية، الذي ولد في مدينة مكناس سنة 1959، والذي يقيم اليوم في القدس، بعد أن قضى تسع سنوات الأولى من طفولته بالمغرب، قبل أن تهاجر أسرته عام 1968 بعد أن ساءت ظروف العيش في المملكة عقب حرب الستة أيام في 1967. وأرييه هو رئيس حزب “شاس” الديني، وسبق له أن شغل منصب وزير الداخلية وعمره لا يتعدى 29 سنة. 

الحكومة الجديدة تضم أيضا أمير روحانا، الذي يشغل منصب وزير الأمن الداخلي. ولد في بئر السبع بإسرائيل سنة 1976، من أبوين مغربيين. وهو أول مثلي يتقلد حقيبة وزارية في إسرائيل. ويتعلق الأمر بحقيبة العدل التي حملها قبل ذلك. وهو من المقربين إلى رئيس الحكومة ناتانياهو. ينتمي إلى حزب الليكود ويترأس مجموعة مثليي الجنس داخله. وقبل أن يمتهن المحاماة، عمل لصالح جهاز المخابرات العامة الإسرائيلية، المعروف ب”الشاباك”. يعيش مع شريكه وطفليهما التوأم بالتبني في تل أبيب. 

ويبرز أيضا ضمن لائحة الوزراء من أصول مغربية في الحكومة الجديدة، اسم دافيد امسالم، وزير الاتصال بين الحكومة والكنيست، المولود في القدس سنة 1960، والذي يشتغل كخبير اقتصادي، إضافة إلى ميري ريغيف، أو ميريام سيبوني، التي حصلت على حقيبة المواصلات والبنية التحتية. ولدت سنة 1965 في كريات جات بإسرائيل لأب مغربي وأم إسبانية، تنتمي إلى حزب الليكود. وسبق أن شغلت منصب وزيرة الثقافة والرياضة ومنصب المتحدثة باسم جيش الدفاع الإسرائيلي، الذي خدمت في صفوفه مدة 25 سنة وكانت من بين المجندات القلائل التي وصلت إلى رتبة عميد. اشتهرت بدفاعها عن حقوق المثليين، وبزياراتها المتكررة والمنتظمة إلى المغرب. 

وتضم الحكومة الجديدة أيضا رافي بيريتس، وزير شؤون القدس والتراث. وهو حاخام ولد في القدس سنة 1956، ويرأس حزب “البيت اليهودي”. عمل في الجيش وسبق أن تقلد حقيبة التعليم في حكومة سابقة، إلى جانب أورلي ليفي، التي تشغل منصب وزيرة تعزيز وتنمية المجتمع. ولدت في بيت شيعان بإسرائيل سنة 1973. والدها السياسي المعروف ووزير الخارجية السابق دافيد ليفي، الذي ولد في العاصمة المغربية الرباط. وهي عارضة ومقدمة تلفزيونية وصحافية. 

ومن الوزراء العشر أيضا، يوجد عمير بيريتس، وزير الاقتصاد والصناعة، الذي ولد بمدينة أبي الجعد سنة 1952، وميخائيل بيتون، وزير الشؤون المدنية في وزارة الدفاع، الذي ولد في يروحام سنة 1970، وسبق أن انتخب عمدة لها، عن حزب العمل، وميراف كوهين، وزيرة المساواة الاجتماعية التي ولدت في القدس سنة 1983، وميكي زوهار، ممثل الائتلاف في البرلمان الذي ولد في كريات جات سنة 1980 من أب يهودي مغربي وأم يهودية تونسية، وهو محامي وناشط سياسي ينتمي إلى حزب الليكود. وهو رئيس اللوبي لاستعادة الأملاك اليهودية المسروقة بالدول العربية، ومن أشد المعارضين لقيام دولة فلسطينية. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*