اليهود المغاربة في إسرائيل يهنؤون الملك بعيد الفطر

قدم اليهود المغاربة في إسرائيل، التهاني لجلالة الملك محمد السادس وكامل الشعب المغربي، وذلك من خلال صفحة “إسرائيل بالعربية” على موقع “تويتر”، والتي تعتبر الحساب الرسمي بالعربية لدولة إسرائيل. 

ونشرت الصفحة مقطع فيديو لحاخام يهودي من أصل مغربي، وهو يبارك عيد الفطر للملك محمد السادس بلغة عبرية، ويدعو له بعبارات دينية توراثية، وفي الخلفية توجد صورة لجلالته بالزي المغربي التقليدي. 

وتمنى الحاخام الإسرائيلي، في تهنئته بالمناسبة الدينية الإسلامية التي احتفل بها المغرب والعديد من بلدان العالم العربي والإسلامي نهاية الأسبوع الماضي، عيد فطر مبارك وسعيد للشعب المغربي ول”جلالة الملك المحترم محمد السادس”، مضيفا في مقطع الفيديو نفسه “نسأل الله تعالى أن يمتعه بالصحة والعافية والخير واليمن والبركات. وأن يكون عيد فطر سعيدا على جميع المغاربة وأن يعم عليهم بالفرح والسرور”. وانتهى المقطع بأدعية عبرانية للملك محمد السادس وللشعب المغربي. 

وجاء في صفحة “إسرائيل بالعربية”، على “تويتر”، تعليقا على الفيديو الذي تفاعل معه العديد من المغاربة، “عيد فطر سعيد. يتقدم اليهود في إسرائيل، من أصل مغربي، بأحر التبريكات بالخير والبركة والصحة والعافية لجلالته، الملك محمد السادس، ملك المغرب، والشعب المغربي، بمناسبة عيد الفطر”، مرفقا بدعاء بالعبرية والعربية. 

وتحرص الصفحة الرسمية لإسرائيل في “تويتر” وفي باقي مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، على تقديم التهاني لجلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي في العديد من المناسبات الدينية والرسمية، وخلال أعياد اليهود الأخرى، مثل عيد ميمونة التي يحتفل به المغاربة اليهود داخل المغرب وفي دولة إسرائيل. 

وظل اليهود المغاربة متشبثين بعاداتهم وتقاليدهم المغربية، رغم هجرتهم إلى إسرائيل منذ سنوات طويلة، وظلوا على إخلاصهم للوطن وولائهم للعرش العلوي، كما ظلوا حريصين على زيارة بلدهم الأصلي بانتظام في الأعياد ومواسم الحج الخاصة بهم و”الهيلولة”، أو من أجل زيارة مقابر أجدادهم كلما تسنت لهم الفرصة لذلك. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*