اليهود يحتفلون ب”شفوعوت”

احتفل اليهود في المغرب وإسرائيل وباقي بلدان العالم، بعيد “شفوعوت”، الذي تصادف هذه السنة مع أيام الخميس والجمعة والسبت، ونهاية شهر ماي. 

ويسمى العيد أيضا بعيد الأسابيع، إذ يأتي بعد مرور سبعة أسابيع على عيد الفصح اليهودي، المعروف ب”بيساح”، كما يسمى أيضا بعيد الحصاد، إذ يعلن قدومه بداية موسم حصاد القمح، كما يعتبره الحاخامات عيدا للاحتفال بنزول التوراة على نبي الله موسى في جبل سيناء، بعد مرور خمسين يوما على خروج اليهود من أرض مصر هربا من بطش فرعون. 

ويتزامن هذا العيد، حسب التقويم العبري، مع شهر ماي أو يونيو، حسب السنوات، ويحتفل به لمدة يومين، ويعتبر يوم عطلة بالنسبة إلى اليهود، يقضونها غالبا في الصلاة ودراسة تعاليم الدين اليهودي. 

واعتاد اليهود، منذ بداية الاحتفال بهذا العيد، إلى الحج إلى القدس، من أجل تقديم القرابين والغلة والفواكه والمزروعات إلى كهنة الهيكل المقدس، تزامنا مع موسم حصاد القمح. 

ويقوم اليهود، في هذا العيد بطقوس خاصة، شأنه شأن باقي الأعياد التي يحتفلون بها على مدار السنة، فإضافة إلى الصلوات وقراءة النصوص المقدسة، يتناولون فقط منتجات الحليب والألبان ويرتدون لباسًا أبيض ويتزينون بالورود والزهور، ويرددون أناشيد وتراتيل خاصة ويتلون صلوات خاصة على أرواح الموتى، كما يمنع عليهم الصيام خلال هذا العيد، ويفضل عدم ممارستهم الجنس، بالنسبة إلى “الكاباليين”، رغم أنه ليس ممنوعًا تماما. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*