طال… فنانة تغني الحياة والسلام والأخوة

اسمها طال بنيزري. يهودية عربية مغربية شرقية سفارديم. والدها من المغرب وأصول والدتها، التي سبقتها إلى الغناء تحت الاسم الفني لسيم أزار، تعود إلى اليمن. ولدت في هانا كركور بإسرائيل في 12 دجنبر 1989، قبل أن تغادر عائلتها لتستقر في فرنسا وعمرها لا يتجاوز سنة. 

شبت طال وترعرعت في أحياء باريس ودرست في مدارسها. وكان لها ميل نحو الموسيقى منذ صغرها، فهي ولدت لعائلة فنية بامتياز. فإلى جانب والدتها المغنية، التي تخصصت في موسيقى “الوورلد ميوزيك”، يعمل والدها ملحنًا ومؤلفا موسيقيا، وكذلك شقيقها. 

إلى جانب الغناء، تجيد طال التمثيل والرقص الكوريغرافي والعزف على عدة آلات موسيقية، منها البيانو والغيتار. وقد تأثرت بالعديد من الفنانين والمبدعين العالميين الكبار، مثل ستيفي ووندر وراي تشارلز وأريتا فرانكلين ومايكل جاكسون وبوب مارلي، كما تأثرت بالموسيقى الشرقية، الحاضرة في موسيقاها وفي العديد من أغانيها. 

اشتهرت طال في فرنسا سنة 2011، حين أطلقت أغنيتها الناجحة “أون أفانس” (نتقدم)، قبل أن تتوالى نجاحاتها بعد ذلك بقطع وألبومات مثل “لو دروا دو ريفي” (الحق في الحلم) و”أ لانفيني” (إلى ما لا نهاية) و”طال” و”جوست آن ريف” (مجرد حلم)…. إلى جانب أغانيها “الديو” مع الفنان شون بول بعنوان “وايا وايا” أو أغنيتها “لو سونس دو لا في” (معنى الحياة) مع “لالجيرينو”، النجم الفرنسي من أصل جزائري. 

تتغنى طال في أعمالها بالحب والحياة والسلام والأخوة بين الشعوب، كما تناضل من أجل حرية واستقلالية المرأة. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*