الفلافل… طعام الفقراء الذي وصل العالمية

تعتبر “الفلافل”، التي يتم الاحتفال بعيدها العالمي هذه الأيام، أكلة شرق أوسطية بامتياز، تجتمع على عشقها مجموعة من شعوب العالم العربي، منها إسرائيل وفلسطين والسعودية والعراق وسوريا ولبنان، إضافة إلى السودان ومصر، التي تسمى فيها أيضا في بعض المناطق باسم “الطعمية”. 

إنها واحدة من أكثر الأكلات شعبية في العالم العربي، رغم أن الاختلاف واضح حول أصولها، بين قائل إنها تعود إلى عصر الفراعنة، ومؤكد أنها أكلة قبطية، في الوقت التي ذكرت بعض المصادر أنها جاءت من الأندلس. 

كانت “الفلافل” طعاما خاصًا بالفقراء والمعوزين، وربما لذلك لم يرد ذكرها في العديد من الكتب القديمة الخاصة بالأكل والطبخ العربي، ولا تزال إلى اليوم وجبة أساسية في موائد الطبقات المسحوقة، في الوقت الذي تحولت إلى وجبة فاتحة للشهية يقدمها الأغنياء قبل الأكلة الرئيسية، إلى جانب السلطات والمقبلات الأخرى. 

“الفلافل” هي أيضا من أشهر أطعمة الشارع، أو ما يصطلح عليه ب”ستريت فود”، التي تباع في العديد من بلدان العالم العربي، إما على شكل “كبات” أو أقراص، أو على شكل “ساندويتشات” خفيفة، كما تعتبر لدى العديد من الشعوب العربية وجبة إفطار ضرورية، نظرًا لاحتوائها على العديد من السعرات الحرارية والبروتينات والكاربوهيدرات، وهو ما يجعلها أفضل وصفة لمقاومة ساعات الجوع الطويلة خلال النهار. 

تصنع “الفلافل” من الحمص أو من الفول اليابسين أو من كليهما. يتم نقعهما لفترة معينة في الماء قبل أن تطحن وتعجن وتوضع عليها البهارات ثم تقلى في الزيت الحار  على شكل كرات، باستعمال قوالب نحاسية أو آلات خاصة حديثة، وهي الوصفة التي تختلف تفاصيلها من منطقة إلى أخرى في العالم العربي. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*