إسرائيل تخلد اسم الملك الحسن

نشرت صفحة “إسرائيل تتكلم بالعربية”، على موقع “فيسبوك”، التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، صورا لإحدى شوارعها التي سميت باسم جلالة الملك الراحل الحسن الثاني، طيب الله ثراه، وصورة للطابع البريدي التي تم إصداره قبل سنوات، تكريما له وتخليدا لاسمه.

وجاء في عنوان الصور، الموقعة باسمي أفيشاي تايخر، والتي عرفت نسبة إعجاب كبيرة من متابعي الصفحة من جميع أنحاء العالم العربي، إضافة إلى عدد مهم من “البارتاج” والتعليقات: “في ذكرى ولادته.. إسرائيل تخلد اسم الملك الحسن الثاني ملك المغرب الراحل بهذه الطرق”، وهو العنوان الذي أرفقته الصفحة بتدوينة جاء فيها “في مثل هذا اليوم قبل 91 عاما. ولد العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني. أطلق اسمه على إحدى الشوارع الرئيسية في بلدة كريات عكرون في مركز إسرائيل، كما أقيم نصب لتخليد ذكراه في مدينة بيتاح تيكفا، احتفاء بفترة حكمه التي تميزت بالتسامح تجاه اليهود ومساهمته في التوسط في اتفاقية السلام التاريخية بين مصر وإسرائيل. كما أقيمت أيضا حديقة لتخليد ذكراه في مدينة أشدود وممشى في مدينة كريات جات. فلا عجب أنه عند وفاة العاهل المغربي، أصدرت إسرائيل طابعا بريديا يحمل صورته، وكتب على الطابع البريدي بالعربية: صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني ملك المغرب. بعد إصدار الطابع البريدي سافر وزير الإعلام الإسرائيلي وعدد من المسؤولين الإسرائيليين إلى المغرب وسلموا الطابع إلى نجله الملك محمد السادس في حفل رسمي. وقال مدير عام هيئة البريد الإسرائيلية آنذاك إن إصدار الطابع هو تكريم لذكرى أحد القادة البارزين في منطقتنا الذين عملوا بجد لتعزيز السلام في الشرق الأوسط”.

وكان العاهل المغربي الحسن الثاني، يحظى بحب وتقدير كبيرين من أبناء الطائفة اليهودية المغاربة، سواء المقيمين داخل أرض الوطن، أو الذين هاجروا إلى إسرائيل وباقي بلدان العالم، إضافة إلى الزعماء والقادة الإسرائيليين، الذين كانوا يرون فيها ملكا ذكيا وبراغماتيا وسابقا لعصره.

وكان المغفور له الحسن الثاني قد استقبل، في سابقة من نوعها، رئيس الوزراء الإسرائيلي شيمون بيريز في المغرب، بشكل رسمي، وصافحه أمام كاميرات تلفزيونات العالم، كما يرجع له الفضل في اتفاقية السلام التي وقعها الرئيس المصري الراحل أنور السادات مع مصر.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*