دومنيك ستراوس كان… عاشق مراكش

يعتبر دومنيك ستراوس كان من أشهر الشخصيات السياسية والخبراء الاقتصاديين في العالم. تولى رئاسة صندوق النقد الدولي من 2007 إلى 2011 قبل أن تطيح به فضيحة “اعتداء جنسي” على عاملة فندق من غينيا أثناء مقامه بمدينة نيويورك الأمريكية. كما ترشح سنة 2004 لتمثيل الحزب الاشتراكي الفرنسي، الذي ينتمي إليه، في انتخابات رئاسة الجمهورية الفرنسية، لكنه خسر أمام منافسته سيغولين رويال.

ينتمي ستراوس كان لعائلة يهودية من أصول مغربية. والدته جاكلين فلوس يهودية من أصل تونسي، كانت تعمل صحافية، أما والده فكان يعمل مستشارا قانونيا وماليا، وكان عضوا نشيطا في إحدى المنظمات الماسونية المعروفة في فرنسا. ولد دومنيك سنة 1949 بنويي سور سين بالضاحية الباريسية. لكنه كبر وترعرع في مدينة الدار البيضاء، وأمضى جزءا مهما من طفولته متنقلا بين المغرب وإمارة موناكو.

درس ستراوس كان إدارة الأعمال وحصل على شهادة عليا في القانون العام، ثم حاز على الدكتوراه في الاقتصاد، كما درس في مدرسة الدراسات العليا للتجارة وفي معهد الدراسات السياسية في باريس.

عمل نائبا لمفوض وكالة التخطيط الاقتصادي في الثمانينات ثم انتخب نائبا في البرلمان الفرنسي، وعمدة لدائرة سارسيل بضاحية باريس، كما تقلد عدة حقائب وزارية خلال مسيرته السياسية، فقد عين وزيرا منتدبا للصناعة والتجارة الخارجية، كما تولى منصب وزير الاقتصاد والمالية والصناعة من 1997 حتى 1999.

بعيدا عن السياسة والوزارات، كانت لستراوس كان أعماله الخاصة، كما كان صاحب مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية وعمل محاميا في مجال الأعمال والشركات. كما اقترن اسمه بالعديد من الفضائح المالية والجنسية، خاصة فضيحة الاعتداء الجنسي على خادمة الفندق، التي سواها بمنح تعويض مالي سمين ل”الضحية”، لكنها وضعت حدا لطموحه برئاسة الجمهورية الفرنسية سنة 2012 واضطرته إلى الاستقالة من منصبه في البنك الدولي وحطمت مكانته السياسية ووضعت نهاية حياته الزوجية مع الصحافية الفرنسية الشهيرة آن سانكلير.

يعشق ستراوس كان المغرب، الذي يزوره بشكل منتظم، خاصة مدينة مراكش، حيث يملك واحدا من أجمل رياضات المدينة الحمراء، والذي يزروه من أجل الاستجمام أو الاستراحة أو لقضاء فترة نقاهة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*