أليعازر أبو حصيرة… الأب الروحي للإسرائيليين

ينطلق في إسرائيل موسم “الهيلولة” الخاص بالحاخام أليعازر أبو حصيرة، الذي توفي في 29 يوليوز سنة 2011 عن سن 62 سنة، والذي يحج إلى قبره بجبل الزيتون بإسرائيل، الآلاف المؤلفة من اليهود من مختلف أنحاء العالم، الذين يؤمنون ببركته وقدرته الخارقة على شفاء المرضى والمعطوبين.

ولد ربي أليعازر، وهو خال الحاخام ربي يوشياهو يوسف بينتو، كبير الحاخامات في المغرب ورئيس المحكمة اليهودية للدار البيضاء ورئيس “اليشيفا” بكنيس بيل إيث بالعاصمة الاقتصادية، في التاسع من شهر غشت سنة 1948، بمدينة ميدلت، لعائلة يهودية مغربية. والده هو ربي مايير ووالدته سيمشا أبو حصيرة، وجده لأمه ليس سوى الحاخام المغربي اليهودي الأكبر إسرائيل أبي حصيرة، المعروف ب”بابا سالي”. وقد فقد والدته في سن صغيرة قبل أن يهاجر رفقة الوالد إلى أرض الميعاد سنة 1966، حيث استقروا بمدينة أشدود، التي تضم عددا كبيرا من المغاربة، خاصة رجال الدين والحاخامات.

كان ربي أليعازر مقربا من ابن أخته ربي يوشياهو بينتو، خاصة في السنوات الأخيرة قبل وفاته، إذ سبق لربي بينتو أن ساعده ووقف إلى جانبه حين واجه بعض المشاكل في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن ربي أليعازر سبق أن أهدى لربي يوشياهو بينتو ساعة تعود ملكيتها إلى جده بابا سالي، يحتفظ بها كهدية مميزة ومباركة من خاله.

ربي أليعازر، الذي لم ينس المغرب يوما وكان حريصا على زيارته كل سنة، هو الأخ الأكبر لربي دافيد أبو حصيرة وربي يكوتييل أبو حصيرة، أخوال ربي يوشياهو يوسف بينتو، وهو الأخ الأصغر لوالدة ربي بينتو.

مات ربي أليعازر مقتولا بعد طعنة بسكين تلقاها من أحد المتطرفين اليهود الذي كان يعاني مرضا نفسيا، أثناء استقباله لمريديه وأتباعه في مدينة بئر السبع، وقد شيع جنازته عشرات الآلاف من الإسرائيليين، من بينهم كبار رجال الدولة، على رأسهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين ناتانياهو، الذي صرح مباشرة بعد مقتله أنه مصدوم لرحيل هذا الحاخام الذي اعتبره الأب الروحي للإسرائيليين.   

كان أليعازر من أهم رموز “الكابالا”، هذا التوجه الصوفي الروحي الذي لديه أتباع عديدون داخل العقيدة اليهودية. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*