ربي بينتو يزور قبر جده بالدار البيضاء

يقوم الحاخام المغربي ربي يوشياهو يوسف بينتو، يوم الأحد المقبل، على الساعة السابعة مساء، بزيارة إلى قبر جده المدفون في مدينة الدار البيضاء المغربية، والتي كانت تحتضن عددا كبيرا من اليهود المغاربة، وعرفت بمدينة التسامح والتعايش بين الديانات.

وسيكون الحاخام المغربي، مرفوقا في رحلته، بعدد من تلاميذه من “اليشيفا” العبرية التي أسسها بمدينة الدار البيضاء، ضمن خمسين مدرسة دينية تابعة له عبر العالم، حيث من المنتظر أن يقوموا بصلاة جماعية من أجل طرد الأرواح الشريرة، التي تنزل لعناتها على العالم.

ويهدف الحاخام المغربي، الذي يعد واحدا من أشهر الحاخامات اليهود في العالم، وواحدا من كبار معلمي “الكابالاه” والشريعة اليهودية، من خلال هذه الصلاة، إلى تخليص العالم من اللعنات والشرور التي تحيق به.

ومن المنتظر أن يتابع آلاف اليهود المغاربة هذا الحدث مباشرة من قلب مدينة الدار البيضاء، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ستحظى الزيارة المباركة ببث مباشر على جميع صفحات الحاخام المغربي على “يوتوب” و”فيسبوك” و”إنستغرام”.

وسيحرص الحاخام وتلامذته على احترام جميع إجراءات السلامة واتخاذ التدابير الوقائية من أجل تفادي الإصابة بوباء كورونا، الذي ما يزال المغرب يعاني من تبعاته، وباقي بلدان العالم، سواء من خلال ارتداء الكمامات أو التباعد الاجتماعي أو احترام مسافة الأمان.

وأصر الحاخام المغربي، على القيام بهذه الزيارة التي سيتلو فيها عددا من الصلوات الخاصة والأدعية التي تعلمها من أجداده، فهو سليل عائلة من أكبر الحاخامات اليهود، رغم أن حالته الصحية ليست على ما يرام، ورغم أنه يعاني بسبب عدوى جرثومية أصابته أثناء زيارة له إلى مدينة مكناس، واضطر معها إلى دخول مستشفى بمراكش حيث قام بجميع الفحوصات الضرورية.

ويتابع دروس و”لايفات” الحاخام يوشياهو يوسف بينتو، رئيس المحكمة العبرية لليهود المغاربة وكبير حاخامات المغرب، الملايين من المريدين والأصدقاء في مواقع التواصل الاجتماعي.

وسبق للحاخام المغربي أن قام قبل أزمة كورونا بزيارة إلى قبر جده الحاخام حاييم بينتو في الصويرة، وكان مرفوقا حينها بعدد كبير من المريدين واليهود المغاربة القادمين من إسرائيل ومن مختلف أنحاء العالم. 

2 Comments

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*