ربي بينتو يقدم 10 آلاف دولار أسبوعيا لفقراء اليهود المغاربة

ألقى الحاخام ربي يوشياهو يوسف بينتو، درسا أمام تلامذته ومريديه من اليهود المغاربة، أمام قبر جده بينتو في مدينة الدار البيضاء، الذي قام بزيارة له يوم الأحد الماضي.

وتحدث الحاخام، الذي كان يعاني من آثار المرض بسبب جرثومة أصابته، عن وباء كورونا الذي ابتلى به الله العالم، ووجه دعواته إلى رب العالمين، لكي يبتليه هو شخصيا بالمرض والألم، ويرفع البلاء عن الإنسانية جمعاء.  

وتوجه ربي بينتو، رئيس المحكمة العبرية بالدار البيضاء، بالدعاء إلى جلالة الملك محمد السادس لكي يمتعه الله بالصحة والعافية، ويحمي المغرب والمغاربة جميعا، كما توجه بالشكر والدعاء لجميع الحاخامات اليهود الذين مدوا يد المساعدة لأبناء الطائفة اليهودية المقيمة في المغرب، خلال هذه الأزمة، وعلى رأسهم الحاخام ربي مناخيم والحاخام ربي كسوس وربي شلومو أزران والحاخام مناخيم داهون والحاخام إسحاق هانا، الذين عملوا على توفير المؤونة واللحم “الكاشير” والأكل “الكاشروت”، إضافة إلى الحاخام شلومو بوسكيلة الذي جاء خصيصا من إسرائيل للمساعدة وترك عائلته.

كما دعا الحاخام المغربي، الذي عين كبيرا للحاخامات اليهود المغاربة، والذي يعتبر واحدا من أكبر وأشهر الحاخامات اليهود في العالم، جميع مريديه وتلاميذه من اليهود المقيمين خارج أرض الوطن، بالالتحاق بالمغرب واستثمار أموالهم فيه.

وشكر ربي يوشياهو بينتو تلاميذ المدرسة العبرية (اليشيفا) بالدار البيضاء، الذين عرضوا أنفسهم لجميع أنواع الخطر، خلال فترة الحجر الصحي، من أجل تأمين الأكل والمستلزمات الضرورية لأبناء الطائفة اليهودية بالمغرب.

وأعلن الحاخام المغربي، عن تأسيس فضاء لمساعدة اليهود المغاربة الفقراء والمعوزين، سيحمل اسم أخواله الحاخام رافاييل والحاخام مايير، سيتم من خلاله توزيع مبلغ قدره أكثر من 10 آلاف دولار، بشكل أسبوعي، على المحتاجين من اليهود المغاربة، حتى يضمنوا لأنفسهم عيشا كريما داخل أرض الوطن، بدون الحاجة إلى الانتقال أو السفر إلى إسرائيل.

وقال الحاخام، خلال كلمته التي ألقاها أمام أتباعه ومريديه، إن الهدف الأسمى هو نشر تعاليم الديانة اليهودية على أرض المغرب المقدسة، دون أن تتقاطع هذه الغاية النبيلة مع القضايا والأمور السياسية للبلد.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*