رجاء بلمليح… صوت النسمة

تعتبر رجاء بلمليح واحدة من أهم الأصوات المغربية والعربية التي أغنت الخزانة الفنية في العالم العربي بمجموعة من الأغاني الراقية والإبداعات التي خلدت اسمها ضمن الأوائل. 

ولدت سنة 1962 لعائلة متواضعة، وتربت ذائقتها الفنية منذ الصغر على سماع الطرب الأصيل وأغاني عمالقة الفن العربي مثل كوكب الشرق أم كلثوم وأسمهان والعندليب عبد الحليم حافظ والموسيقار فريد الأطرش وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

عشقت الفن، لكنها كانت تخصص جل وقتها للدراسة والتحصيل العلمي، إلى أن جاءتها فرصة المشاركة في المسابقة الفنية الشهيرة “أضواء المدينة” التي كان يشرف عليها المنتج المغربي حميد العلوي، وتمكنت من التفوق فيها على جميع المتسابقين واحتلت المرتبة الأولى.

أعجب الملحنون المغاربة بصوت النسمة رجاء بلمليح، وبإحساسها المتميز وإمكاناتها الصوتية الرائعة، كما أعجبوا بثقافتها ورزانتها فتبنوها فنيا. 

تعاملت بلمليح مع كبار الملحنين المغاربة، على رأسهم الموسيقار عبد القادر الراشدي وأحمد البيضاوي وحسن القدميري وعبد الله عصامي، كما تعاملت مع شعراء من الوزن الثقيل، منهم عبد الرفيع جواهري، ونتج عن هذا التعاون الفني الرفيع مجموعة من الأعمال الفنية الجميلة، من أهمها ألبومه الأول “يا جار وادينا”.

ستشق رجاء طريقها الفني في مصر التي انتقلت إليها في مطلع سنوات التسعينات، بعد لقاء مع الملحن المصري الكبير جمال سلامة، الذي التقاها في مهرجان للأغنية ببغداد وأعجب بصوتها وشجعها على تجريب حظها في “هوليوود الشرق”، وهو ما استجابت له فعلا فكانت انطلاقتها الجديدة بألبومات وأغان عرفت نجاحا وانتشارا كبيرين في العالم العربي، من بينها “صبري عليك طال” و”يا غايب”، لتتوالى تعاوناتها الفنية مع أسماء وازنة من عيار حميد الشاعري ومحمد ضياء وحلمي بكر وصلاح الشرنوبي، قبل أن يفتح لها الخليج أبوابه أيضا، والضبط الإمارات التي حظيت بجنسيتها بعد أن أصبحت المغنية المفضلة للشيخة فاطمة، زوجة مؤسس الدولة محمد بن زايد آل نهيان.

وفي الوقت الذي انطلقت نجومية رجاء بلمليح نحو الآفاق العربية، أصابها سرطان الثدي الذي أوقف مسيرتها الفنية وقضى على حياتها وهي لم تتجاوز 45 سنة من عمرها. كان ذلك في الثاني من شتنبر 2007، حين بكاها المغاربة والعالم العربي أجمع الذي رزئ في فنانة راقية وجميلة وهي في عز العطاء. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*