“الأركان”… “البترول” المغربي

إذا كانت بعض الأراضي حبتها الطبيعة بخيرات مثل الفوسفاط أو النفط والبترول، فإن شجرة “الأركان” هبة الله لأرض المغرب و”بترولها” الذهبي الأصفر. فهذه الشجرة النادرة، المعروفة بمقاومتها للتصحر والجفاف، موجودة منذ ملايين السنين في المغرب فقط، وبالضبط في منطقة الجنوب، في تافراوت وأكادير وتارودانت والصويرة وسيدي إيفني وشيشاوة، واستعملتها النساء الأمازيغيات منذ قديم الزمان، ومن لوزها وثمارها استخرجن زيت “الأركان” الذي أصبحت له سمعة عالمية وانتشر اسمه في بقاع العالم.

لزيت “الأركان” استخدامات عديدة، فهو إما يستعمل في المطبخ المغربي، إذ يضيف على الأكل نكهات خاصة، كما يمكن استعماله في التجميل، إذ يساعد على التخلص من البثور وتخفيف التجاعيد وترطيب البشرة وترميم الشعر التالف وغير ذلك، ويكون أغلى سعرا من “الأركان” المخصص للطعام، إضافة إلى استعمالاته العلاجية، إذ يساهم في علاج الطفح الجلدي وبعض أمراض وعدوى الجلد وحب الشباب، وتخصيص فضلاته كعلف مقو للماشية.

يحتوي زيت “الأركان”، الذي يعتبر من أندر الزيوت في العالم، على العديد من المكونات الغذائية الهامة، مثل “الأوميغا 6″ و”الأوميغا 9” ومضادات الأكسدة ومختلف أنواع الفيتامينات والأحماض الدهنية.

وحاولت بلدان كثيرة زرع شجرة “الأركان” في أراضيها، من بينها الجزائر، فهي موجودة في تندوف ومستغانم وأدرار، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وبالضبط في كاليفورنيا، ثم المكسيك، لكن زيتها لم يكن في مستوى جودة زيت “الأركان” المغربي الطبيعي الأصيل.  

بالمقابل، نجحت إسرائيل، بعد سنوات من البحث العلمي، في “استنساخ” شجرة “الأركان” المغربية، حيث تنتشر في صحراء النقب ووادي عربة، وتنتج عشرة أضعاف ما ينتجه المغرب من هذه المادة، إلى درجة أصبحت الدولة العبرية منافسا شرسا للمغرب في مجال إنتاج زيوت “الأركان” وتصديرها إلى الأسواق العالمية.

ويشغل قطاع إنتاج “الأركان” في المغرب، أكثر من مليوني شخص، ويتم إنتاجه على مساحة تتجاوز 800 ألف هكتار.  وتعتبر فرنسا أكثر وأبرز البلدان المستوردة ل”الأركان” المغربي، بنسبة 78 بالمائة من الصادرات المغربية من هذا القطاع، وذلك رغم المنافسة الشرسة للمنتوج الإسرائيلي، التي اكتسحت أسواقا جديدة، مما أدى بالفاعلين في المجال إلى التشديد على تطوير الإنتاج وتحسين الجودة، حتى يكون “الأركان” المغربي في مستوى المنافسة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*