اتفاق تطبيع تاريخي بين إسرائيل والإمارات

وقعت إسرائيل اتفاق تطبيع مع دولة الإمارات، تتبادلان من خلاله السفراء والبعثات الدبلوماسية، وتتعاونان في جميع المجالات، في خطوة اعتبرها العديد من المتتبعين “تاريخية”.

وأشاد بنيامين ناتانياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي بهذا الاتفاق الذي وصفه بالسلام التاريخي، في الوقت الذي أكدت الإمارات أنه مبادرة نحو تحقيق السلام في الشرق الأوسط. 

أما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فتحدث في تغريدة على صفحته بتويتر، عن انفراج كبير في العلاقات واتفاقية سلام تاريخية بين صديقين عظيمين، تعتبر أهم إنجاز منذ ربع قرن، تلاها مباشرة بيان ثلاثي أمريكي إسرائيلي إماراتي مشترك، كشف عن اتفاق موقع في واشنطن لمباشرة العلاقات الثنائية بين البلدين. 

ومن المنتظر أن توقع الدولة العبرية اتفاقيات سلام أخرى مع عدد من الدول العربية التي عبرت عن استعدادها لذلك، مثلما أشار جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي، ذي الأصول اليهودية، والذي قال بعد إعلان التطبيع مع الإمارات، إنه يوجد احتمال كبير جدا أن تعلن إسرائيل ودولة عربية أخرى عن تطبيع العلاقات، وهي الدولة التي رجح مسؤولون أمريكيون أن تكون البحرين. 

وسيتم توقيع الاتفاقية قريبا في البيت الأبيض، ليصبح الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي ثالث اتفاق تطبيع بين إسرائيل والبلدان العربية، بعد اتفاقية السلام مع مصر سنة 1979 واتفاق السلام مع الأردن سنة 1994.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*