منظمة الصحة العالمية تحذر من إعادة فتح المدارس

حذرت منظمة الصحة العالمية، البلدان التي تعرف نسبة ارتفاع في حالات الإصابة بفيروس “كورونا”، من إعادة فتح المدارس للموسم الدراسي المقبل، خاصة أنه سيتزامن مع الموجة الثانية من انتشار الوباء.

ووصفت المنظمة، المرحلة المقبلة التي ستدخلها أوربا وغيرها من البلدان التي لا تزال وضعيتها الوبائية غير مستقرة، ب”الدقيقة”، مضيفة أن هناك أدلة علمية تتزايد يوما بعد يوم، على أن الصغار والمراهقين ناقلون للعدوى، خاصة أن البلدان الأوربية سجلت أكبر عدد لحالات الإصابة بالمرض بين فئة الشباب، خلال فصل الصيف.

ودق الأيرلندي مايك ريان، مدير الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية، ناقوس الخطر، بخصوص إعادة فتح المدارس في الدول التي لا يزال فيها معدل تفشي فيروس كورونا مرتفعا، معتبرا أنه لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع. وقال في تصريحات تناقلتها العديد من وسائل الإعلام الدولية، إن إعادة فتح أبواب المدارس لا يجب أن يكون إلا في البلدان التي لديها معدل إصابات منخفض، أو تلك التي لديها جميع التجهيزات الضرورية في حال ظهور حالات إصابة في الفصول الدراسية. وأضاف، في جلسة أسئلة نقلتها العديد من منصات التواصل الاجتماعي: “جميعنا يرغب في عودة الأطفال إلى المدارس، لكن من الضروري أن يتم ذلك في إطار آمن، سواء بالنسبة إلى المعلمين، أو التلاميذ، وعائلاتهم”.

ويعتبر المغرب من البلدان التي فتحت النقاش والجدل حول إمكانية إعادة فتح المدارس لموسم دراسي مقبل، في ظل تفشي الفيروس وارتفاع حالات الإصابة به وعدم استقرار الوضعية الوبائية في العديد من المدن، مما جعل الدعوات ترتفع من أجل سنة بيضاء، خوفا من تفشي المرض في أوساط التلاميذ وخروج الأمور عن السيطرة، خاصة بعد الحيرة والارتباك اللذان حلا بأولياء الأمور والوزارة الوصية، بسبب الاختيار بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد.

ووجه العديد من أولياء الأمور الاتهامات إلى الحكومة ووزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، بالخضوع ل”لوبي” المدارس الخاصة، عند إعلانه عن الدخول المدرسي في السابع من شتنبر المقبل، لمنح الفرصة أمام المؤسسات التعليمية الخاصة لاستيفاء مصاريف التسجيل، دون الأخذ بعين الاعتبار الوضعية الوبائية غير المطمئنة في المغرب. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*