دراسة: يصبح الناس أكثر إيجابية إلى غاية وصولهم سن الشيخوخة

 توصلت دراسة نشرت في “مجلة البحث في الشخصية” (Journal of Research in Personlity) إلى أن الناس يصبحون أكثر تفاؤلا في جزء كبير من حياتهم.

ونظرت الدراسة التي قامت بها جامعة ولاية ميشيغان إلى أكثر من 75000 شخص من أمريكا  وألمانيا وهولاندا، والذين تتراوح أعمارهم بين 16 و101 سنة، حيث سأل الأخصائيون الناس المتفائلين عن حياتهم وعن شعورهم تجاه المستقبل.

ووجدت الدراسة أن الناس يصبحون أكثر تفاؤلا ابتداء من سن 15 وصولا تقريبا إلى سن 60 أو 70.

ولاحظ الباحثون أيضا أن أحداث الحياة – كالزواج والطلاق والحصول على عمل جديد والتقاعد والتغيرات الصحية وموت شريك الحياة أو أحد الآباء أو أحد الأبناء – يؤثر على تفاؤل الناس.

وقال “ويليام شوبيك”، الكاتب الرئيسي للدراسة: “حتى الناس ذي ظروف حياة سيئة نوعا ما، والذين مروا من تجارب قاسية في الحياة ينظرون لمستقبلهم بتفاؤل، كما وجدنا أن الأحداث الصعبة جدا كالموت والطلاق حقا لا تغير نظرة الإنسان للحياة.”

ولكن توصلت الدراسة إلى أن الناس يصبحون أقل تفاؤلا عند وصولهم لسن الشيخوخة. وأضاف “شوبيك” أن كبار السن في هذه الدراسة لم يكونوا سلبيين ولكن كان هناك تغير ملحوظ في مستوى تفاؤلهم.

وخلصت دراسات أخرى عن التفاؤل إلى أن كون الشخص متفائلا قد يكون جيدا للصحة، إذ بينت هذه الدراسات أن الناس الأكثر تفاؤلا لهم امتيازات صحية كالتعافي بشكل أحسن من عملية على القلب أو كونهم أقل عرضة لأمراض القلب إضافة إلى إمكانية العيش أطول.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*