راين ميلوف قرطبة: جسر بين الموسيقى العربية و ‘الأميريكانا’

راين ميلوف قرطبة، أو كما يعرف في الوسط الفني و على مواقع التواصل الإجتماعية بـ’ناديني قرطبة’ ‘Call Me Córdoba’، هو مغني و ملحن و كاتب كلمات أمريكي يعشق اللغة العربية ولهجاتها من أقصى شرق المتوسط حتى أبعد نقطة في شمال إفريقيا. ٍراين، إبن الواحد و الثلاثين ربيعا، لم يدرس الموسيقى بشكل نظامي، بل قاده شغفه بها لإتقانها منذ أن كان طالبا في الثانوية حيث كان عازف غيتار و مغني في فرقة موسيقية آنذاك.

حب راين للغة العربية وافتتانه بثقافة العالم العربي قاداه إلى زيارة المغرب في سنة 2017. وكانت رحلة راين للجنوب الشرقي المغربي السبب وراء تنامي اهتمامه بموسيقى شمال إفريقيا. فعند زيارته لمدينة مرزوكة، توقف راين في قرية خميلية حيث حل ضيفا على فرقة موسيقية محلية و استمع لأول مرة لإيقاع الموسيقى الكناوية الفريد وشاهد ما يصاحبها من رقصات وفرجة. و خلال إقامته في المغرب التي استمرت لأربع أسابيع،  تعرف راين على ألوان موسيقية و أغان أخرى جعلته يقتنع أنها تستحق أن تصل إلى أذان جمهوره في أمريكا، لذلك قرر أن يشكل جسرا موسيقيا ثقافيا يقرب بين الثقافات والأجناس و اللغات.

وامتد اهتمام راين بالموسيقى العربية لينفتح بعد ذلك على الموسيقى و اللهجات الفلسطينية والأردنية كذلك. و قد قام في يونيو الماضي بإطلاف ‘كوفر’ لأغنية “وحدة بتشبهك” لفرقة الروك الأردنية ‘جدل’ على طريقته الفريدة و المبدعة و مع فيديو كليب قام بتصويره في حديقة بروسبكت في منطقة بروكلين.

راين ـ الفنان المثقف، هو أيضا طالب بسلك الدكتوراه في قسم الأدب المقارن في مركز الدراسات العليا بجامعة مدينة نيويورك في مدينة نيويورك و أستاذ في مدرسة سانت آن وكلية هانتر. ويمزج بحثه بين الدراسات الأدبية والتاريخ الفكري والطبي.

و تجدر الإشارة إلى أن راين في طور إنجاز مشروعه الغنائي الثاني بالعربية و الذي اختار له اسم “بروكليد”، جيث سيتم إطلاقه في الثالث من شهر شتنبر الجاري على الساعة الرابعة بتوقيت غرينيتش.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*