دعوات لربي بينتو للانضمام إلى مجلس حكماء التوراة

بعثت مجموعة من رجال الدين والحاخامات اليهود، من الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا وإسرائيل، برسالة استعطاف إلى ربي يوشياهو يوسف بينتو، كبير الحاخامات اليهود المغاربة ورئيس المحكمة العبرية للدار البيضاء، من أجل التدخل لدى المسؤولين بالمغرب، للسماح بوصول “الإيتروجيم” (أحد أنواع الليمون الذي يستعمله اليهود في طقوس عيد سوكوت)، إلى اليهود في مختلف أنحاء العالم، في ظل ظرفية الجائحة التي منعت التنقل بين بلدان العالم.

وتوصل ربي يوشياهو بينتو، برسالة يدعوه من خلالها رجال الدين اليهود، للتدخل من أجل الحصول على إذن بالدخول ونقل هذه البضاعة الأساسية في الطقوس اليهودية، والمعروفة بجودتها عبر العالم، حتى يتم فرزها من طرف الحاخامات، لتصنف ضمن الأكل الحلال “الكاشروت”. وجاء في الرسالة: “إلى صديق كل اليهود، ذلك الذي يفتح عيونهم وينير طريقهم، الذي يحب المخلوقات ويقربها من خالقها، ربي يوشياهو بينتو، كبير حاخامات المغرب، الذي يصل تأثيره إلى جميع اليهود في كل بقاع العالم. أنتم الذين تحظون بمكانة خاصة لدى الملك، نرجو منكم محاولة التدخل لدى جلالته، ولدى وزراءه ومستشاريه، من أجل أن يمنحوا الإذن لتجار الإيتروجيم ومراقبي الأكل الحلال من أجل الدخول والخروج من البلد، من أجل قطف ثمار هذه الحمضيات وتصديرها نحو العديد من بلدان العالم”.

وبفضل العديد من الجهود المكثفة، تم القيام بالعديد من الإجرءات من أجل تسهيل هذه الخطوة، لتصل الإيتروجيم (ثمار الحامضة أو السيترون باللغة العبرية) إلى اليهود في مختلف أنحاء العالم، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وأوربا، حيث يحظى الحاخام المغربي بالكثير من التأثير والتقدير، لدى الطوائف اليهودية التي تتابع بشغف دروسه المباشرة على منصات التواصل الاجتماعي، والتي تعرف نجاحا منقطع النظير لدى اليهود في أنحاء العالم.

في السياق نفسه، ونظرا للاحترام الذي يحظى به ربي بينتو بين الجاليات اليهودية في كل مكان، ونظرا أيضا للمجهودات التي يقوم بها من أجل نشر وشرح الديانة اليهودية والتوراة، من خلال مدارسه التعليمية في مختلف أنحاء العالم، اقترح أعضاء مجلس حكماء التوراة في إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، انضمام الحاخام ربي بينتو إلى المجلس، الذي يعتبر واحدا من أقوى المجالس والمؤسسات العبرية قوة وتأثيرا سواء على مستوى هيأة الأمم المتحدة أو على الحكومات الأمريكية المتعاقبة. 

ومنذ تأسيس هذا المجلس، لم ينضم إليه سوى الحاخامات من أصول أشكنازية، إذ يعد ربي بينتو أول حاخام من أصل غير أشكنازي يدعى للانضمام إلى هذه المؤسسة بفضل قدرته على التأثير على ملايين اليهود عبر العالم.   

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*