ربي بينتو يوزع المساعدات على اليهود المغاربة بمناسبة “روش هاشانا”

كعادته الدائمة، كان ربي يوشياهو يوسف بينتو، في الموعد، بمناسبة احتفالات اليهود المغاربة برأس السنة اليهودية “روش هاشانا”، الذي يبدأ غدا الجمعة. إذ منح الحاخام المغربي، من خلال فرع منظمته الخيرية “شوفا المغرب”، مئات العلب المحملة بالمواد الغذائية والنبيذ ومستلزمات الاحتفال، ليتم توزيعها على أبناء الطائفة اليهودية في المغرب، من المحتاجين والمعوزين.

وباعتباره رئيسا للمحكمة العبرية للدار البيضاء، وحرصه على الالتزام بقواعد “الكاشروت”، (الأكل الحلال لدى اليهود)، حرص ربي بينتو، رغم المرض والمعاناة، على أن يقف بنفسه على بعث وإرسال المواد الغذائية بمناسبة حلول السنة اليهودية الجديدة، لليهود المغاربة في مختلف مدن المملكة، من بينها وجدة ومراكش والدار البيضاء، في احترام تام للإجراءات الوقائية للحد من انتشار وباء “كورونا”.

وتعاونت “شوفا ماروك”، مع العديد من الجمعيات التي تعنى بشؤون اليهود، بتنسيق مع السلطات المغربية، التي سهلت الحصول على جميع التراخيص اللازمة، من أجل أن تصل هذه المواد الغذائية إلى أصحابها قبل الاحتفالات، لتدخل على قلوبهم البهجة والفرح في جميع مدن المملكة.

وكان ربي بينتو، حاضرا مع أبناء الطائفة اليهودية خلال فترة الحجر الصحي أيضا، إذ عرض تلامذته في “يشيفا” الدار البيضاء، ومريدوه، أنفسهم إلى جميع أنواع الخطر، من أجل تأمين الأكل والمستلزمات الضرورية للمحتاجين من اليهود المغاربة، كما خصص لهم فضاء وزع من خلاله أكثر من 10 آلاف دولار، بشكل أسبوعي، على المحتاجين من اليهود المغاربة، حتى يضمنوا لأنفسهم عيشا كريما داخل أرض الوطن، بدون الحاجة إلى الانتقال أو السفر إلى إسرائيل، وتمجيدا من الحاخام المغربي لاسم جلالة الملك محمد السادس، الذي يشمل بعطفه جميع رعاياه مسلمين ويهودا، ولعائلته الكريمة ولجميع أبناء الشعب المغربي المجيد.

ويحتفل اليهود المغاربة، غدا الجمعة بالسنة العبرية الجديدة “روش هاشانا”، وهي مناسبة مقدسة في الديانة والثقافة اليهودية، تكون فرصة بالنسبة إليهم من أجل الصلاة والدعاء ليزيل الله عنهم جميع هموم السنة الماضية ويكتب لهم سنة جديدة مليئة بالأفراح والمسرات.  وهي المناسبة التي يمنع خلالها إشعال النار وتتوقف جميع الأعمال المعتادة، وتخصص الاحتفالات فقط للصلاة وقراءة التوراة والأدعية والأذكار اليهودية.

وبهذه المناسبة، يسافر الحاخام ربي يوشياهو يوسف بينتو، إلى الصويرة، مرفوقا بتلاميذه ومريديه، في احترام تام للإجراءات الوقائية، من أجل القيام بمجموعة من الصلوات والدعاء إلى الله أن تحل السنة الجديدة على اليهود في جميع أنحاء العالم، باليمن والبركة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*