روبوتات تساعد المسنين في التغلب على الوحدة في المملكة المتحدة واليابان

تم اختبار الروبوتات ذات الذكاء الاصطناعي (AI) في دور الرعاية في المملكة المتحدة واليابان حيث أظهرت الاختبارات الأولية أن الروبوتات تقلل الشعور بالوحدة وتحسن الصحة العقلية للمسنين المقيمين هناك.

تم تطوير روبوت يدعى Pepper لمشروع CARESSES، والذي يحاول إختراع روبوتات تتصرف وتتحدث مثل الأشخاص الذين تساعدهم. وللقيام بذلك، يستخدم Pepper نوعًا جديدًا من الذكاء الاصطناعي يمنحه “الكفاءة الثقافية”، أو القدرة على ضبط كيفية التحدث إلى أشخاص مختلفين، مع مراعاة أشياء مثل العمر والثقافة والدين.

هذا الروبوت مستقل ويمكنه تذكر أشياء عن الأشخاص الذين يتحدث إليهم وطرح الأسئلة وتقديم اقتراحات للأنشطة. ويمكنه أيضًا تشغيل الراديو وهو قادر على تذكير الناس بأشياء مهمة مثل تناول الأدوية.

تم تمويل المشروع التجريبي، الذي استمر من 2017 إلى يناير 2020، من قبل الاتحاد الأوروبي والحكومة اليابانية. ووجدت الدراسة أن كبار السن الذين أمضوا 18 ساعة على مدار أسبوعين مع الروبوت قد تحسنوا بشكل ملحوظ في صحتهم العقلية ولم يشعروا بالوحدة. ولكن، تجدر الإشارة إلى أن من الضروري إجراء المزيد من البحوث لتأكيد هذه النتائج.

قال الدكتور كريس بابادوبولوس من جامعة بيدفوردشير، إحدى الجامعات التي عملت على الدراسة: “هذه الدراسة رائدة لأنها أكبر تحقيق على الإطلاق في استخدام الروبوتات الاجتماعية المستقلة لكبار السن في أماكن الرعاية”. ” “مشاكل الصحة النفسية والوحدة هي مخاوف صحية كبيرة وقد أثبتنا أن الروبوتات يمكن أن تساعد في تخفيف هذه المشاكل “.

ومع ذلك، وفقًا للمستخدمين، كانت هناك بعض المشكلات، مثل حركات الرأس واليد الغريبة، ونقص الوعي الثقافي، والمحادثات السطحية.

أخبر بابادوبولوس CNN أن Pepper لا يزال قيد التطوير وسيستغرق الأمر من سنتين إلى ثلاث سنوات أخرى من البحث والتطوير قبل أن يتم استخدام روبوتات مماثلة في دور الرعاية. وقال أيضًا إن Pepper انه لن يكون بديلاً لمقدمي الرعاية، ولكنه قد يساعد في تحسين الصحة العقلية لكبار السن.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*