كارلوس غصن يطلق برنامج أعمال في لبنان

يطلق كارلوس غصن، الرئيس التنفيذي السابق لشركة نيسان ورينو، برنامج عمل جديدًا لمساعدة لبنان على التعافي الاقتصادي.

سيقدم البرنامج، الذي يطلق عليه “Moving Forward” )المضي قدماً(، التدريب للشركات المحلية، ويقدم التمويل والمشورة للمشاريع الجديدة، كما سيقدم التدريب التنفيذي لكبار المديرين. وذكرت شبكة سي إن إن أن هذه المبادرة ستشمل أيضاً مركزاً للتدريب لتعليم العمال كيفية استخدام التكنولوجيا الجديدة.

وتقدم مجلة Forbes أخبارًا تفيد بأن جامعة الروح القدس في الكسليك، وهي جامعة خاصة تقع شمال بيروت، طلبت من غصن إنشاء برامج للمساعدة في إعادة بناء المجتمع اللبناني في يناير. كما سيشارك قادة أعمال آخرون في البرنامج، بما في ذلك تييري بولور الرئيس التنفيذي لشركة لاند روفر وجاكوار، ونائب رئيس جولدمان ساكس السابق كين كورتيس. وقد وافق كل من Bollore وCurtis على تدريس الدورات بالمجان.

وفي حديثه عن البرنامج، قال غصن: “يتعلق الأمر بخلق فرص عمل وتوظيف ورواد أعمال للسماح للمجتمع بأخذ دوره في إعادة إعمار البلاد”.

وتواجه لبنان عددًا من التحديات السياسية والاقتصادية. الانفجار الهائل في مرفأ بيروت في غشت، والذي أودى بحياة أكثر من 190 شخصًا وجرح 6000 وتسبب بأضرار بمليارات الدولارات، زاد من صعوبة هذه التحديات.

وُلد غصن في البرازيل ونشأ في لبنان حيث يحمل جنسيتها. ألقي القبض عليه في اليابان عام 2018، بتهمة محاولة إخفاء حوالي 9.3 مليار ين، أو 88 مليون دولار، حصل عليها أثناء عمله في شركة رينو-نيسان. لاكن في ديسمبر 2019، غصن فر من الإقامة الجبرية الى لبنان.

وفي حين أن هناك مذكرة توقيف دولية بحق غصن، فإن لبنان لا يحمل اتفاقية لتسليم المجرمين مع اليابان، إضافة إلى ذلك أن البلاد لا تسلم مواطنيها.

وفقًا لمجلة Forbes، تم الإعلان عن برنامج غصن الجديد في نفس اليوم الذي قال فيه موظف نيسان، توشياكي أونوما، لمحكمة طوكيو إنه ساعد المدير التنفيذي السابق لشركة نيسان جريج كيلي في إيجاد طرق لتجنب الكشف عن المبلغ الذي كان يتقاضاه غصن. إذا ثبتت إدانة كيلي، فقد يواجه 15 عامًا في السجن أو غرامات قدرها 80 مليون ين (حوالي 760 ألف دولار) – أو كليهما.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*