مليون متابع لدرس ربي بينتو في ليلة هوشاناه

قدم ربي يوشياهو يوسف بينتو، كبير حاخامات المغرب، درسا قيّما في التوراة، بمناسبة “ليلة هوشاناه المقدسة في الديانة اليهودية ” (آخر يوم في احتفالات سوكوت أو عيد المظلة، وهو عيد يهودي يستمر ثمانية أيام ويأتي بعد عيد الغفران. وهو إحياء لذكرى خيمة السعف التي آوت اليهود في العراء أثناء خروجهم من مصر حسب المعتقدات التوراتية).

وحضر الدرس الذي ألقاه الحاخام ورئيس المحكمة العبرية للدار البيضاء، نخبة من مريديه وتلاميذه بالعاصمة الاقتصادية، احتراما للإجراءات الوقائية من وباء “كورونا”، في حين تابعه حوالي مليون متابع عبر تقنية “الفيديو” المباشر، على المنصة التابعة ل”شوفا إسرائيل” التابعة للحاخام ذي الأصول المغربية.

وقضى تلاميذ الحاخام ومريدوه، الليلة كلها في قراءة نصوص “القابالا” (يتعلق الأمر بفلسفة روحانية تفسر الحياة والكون والربانيات) بتوجيه وإرشاد من الحاخام نفسه، الذي يعتبر واحدا من كبار حكماءها. ولم تنته القراءة إلا في الساعات الأولى من صباح اليوم التالي، بعد ليلة قدسية مليئة بقراءة الأسفار والتفكر فيها والتأمل في معانيها العميقة.

واغتنم ربي بينتو، حفيد الحاخام المغربي الشهير ربي حاييم بينتو، أحد أشهر الحاخامات السفارديم اليهود، والمدفون في مدينة الصويرة، الفرصة في هذه الليلة المقدسة، من أجل الدعاء لجلالة الملك محمد السادس بالصحة والعافية وطول العمر، كما توجه بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى، من أجل أن يحفظ المملكة المغربية وشعبها الأبي، وأن يحميها من جميع الشرور، وأن يرفع عنها وعن باقي بلدان العالم، وباء “كورونا”، الذي أزهق أرواح مئات الآلاف من المواطنين عبر العالم، وأصاب الملايين منهم.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*