وفقًا لمحكمة أيرلندية، خبز صب واي ليس خبزًا

قضت المحكمة العليا في أيرلندا بأن الخبز الذي يباع في صب واي يحتوي على الكثير من السكر بحيث لا يعتبر خبزًا.

صرحت شركة Bookfinders Ltd، التي تدير عددًا من مطاعم صب واي في أيرلندا، أنه لا يتعين عليها دفع ضريبة القيمة المضافة على عدد من منتجاتها، بما في ذلك الشاي والقهوة والسندويشات. ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة تضاف إلى أسعار معظم السلع والخدمات.

وقد كانت شركة Bookfinders تقدم استئنافًا لقرار عام 2006 الصادر عن لجنة الإيرادات، التي تجمع الضرائب لجمهورية أيرلندا، بعدم استرداد ضريبة القيمة المضافة التي كانت الشركة قد دفعتها من يناير 2004 إلى ديسمبر 2005. وقالت الشركة إنه كان ينبغي ألا تدفع ضريبة القيمة المضافة على “الأطعمة الأساسية، “التي لا تخضع للضريبة في أيرلندا.

رفضت المحاكم الدنيا القضية قبل أن تصل إلى المحكمة العليا، التي قررت أن الخبز الذي تبيعه صب واي يحتوي على الكثير من السكر بحيث لا يعتبر غذاءً أساسياً.

قالت المحكمة إن خبز صب واي يحتوي على نسبة سكر تزيد عن 10٪ وأنه يجب أن يكون محتوى السكر فيه 2٪ أو أقل ليتم اعتباره خبزًا.

تختلف صب واي مع رأي المحكمة بأن خبزها ليس خبزًا حقيقيًا. وقالت الشركة في رسالة بالبريد الإلكتروني: “خبز صب واي هو خبز بالطبع”. “نحن نخبز الخبز الطازج في مطاعمنا منذ أكثر من ثلاثة عقود، ويعود ضيوفنا كل يوم للحصول على السندويشات المصنوعة على الخبز الذي تنبعث منه رائحة طيبة مثل مذاقه.”

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*