الأردن تنضم إلى دول الخليج العربية التي لها روابط جوية مباشرة من وإلى إسرائيل

وقعت إسرائيل والأردن اتفاقية طيران جديدة يوم الخميس تسمح بتحليق طائرات مدنية وعسكرية على طرق من وإلى الخليج وآسيا، مما يمهد الطريق لأوقات طيران أقصر.

قال الإعلان الحكومي الرسمي إن المعاهدة “ستؤدي إلى توفير كبير في الوقود، وستقلل من الانبعاثات الملوثة، وستساهم في جودة البيئة”.

وجاء في الإعلان المشترك الصادر عن سلطات الطيران المدني في إسرائيل والأردن “هذه خاتمة ناجحة للمفاوضات التي بدأت قبل عدة سنوات ولكن تم تسريعها واستكمالها فقط بعد توقيع اتفاقية السلام مع الإمارات والتصريح التاريخي للرحلات الجوية الإسرائيلية فوق المملكة العربية السعودية”.

وقالت وزيرة مواصلات إسرائيلية انها تأمل في أن يتبع ذلك إعلانات إضافية.

وقال المحلل في شؤون الشرق الأوسط إيمانويل نحشون إنه على الرغم من أن الأردن أبرم اتفاق سلام مع إسرائيل منذ عقود، لم يوقع الأردنيون أبدًا اتفاق الأجواء المفتوحة بينما كان جيرانهم العرب يقاطعون الرحلات الجوية من وإلى إسرائيل.

وأشار نحشون إلى أن لديهم الآن الشرعية للقيام بذلك نظرًا لأن الإمارات والبحرين والمملكة العربية السعودية قد فتحت بالفعل روابط للتحليق الجوي من وإلى إسرائيل.

وقال نحشون لـ i24 News: “إنهم الآن في موقع دعم. لم يعودوا وحدهم. إذا انتقدهم الفلسطينيون، فيمكنهم أن يقولوا انظر إلى العالم العربي كله يفعل ذلك، بالنظر إلى أن لدينا اتفاقية سلام مع إسرائيل “.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*