المغرب تفتتح بعض المساجد رغم ارتفاع عدد الإصابات بكورونا

أدى المغاربة في جميع أنحاء البلاد صلاة الجمعة الأولى منذ أكثر من سبعة أشهر حيث خففت السلطات بعض القيود التي تهدف إلى الحد من انتشار جائحة فيروس كورونا.

أعلن المغرب عن إغلاق مؤقت للصلاة في المساجد، بما في ذلك الصلوات الخمس وصلاة الجمعة المهمة، في مارس الماضي وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقد تم افتتاح 10000 مسجد في جميع أنحاء البلاد لأداء صلاة الجمعة، لكن 40 ألف مسجد آخر لا يزال مغلقًا بسبب تزايد الإصابات الجديدة. وحضر العشرات من المصلين صلاة الجمعة في مسجد حي الرياض بالعاصمة الرباط وسط إجراءات احترازية مشددة حيث تم تطهير قاعة الصلاة وفحص درجة حرارة المصلين قبل دخول المسجد وقد طُلب منهم إحضار سجادات الصلاة الشخصية وارتداء الأقنعة.

تم تحديد مناطق الدخول والخروج من خلال لافتات على الأرض وظلت الحمامات مغلقة كإجراء وقائي حيث طلب من المصلين القيام بالوضوء في المنزل بدلاً المسجد.

ركزت الخطبة التي سبقت صلاة الجمعة على أهمية المساجد في حياة المصلين وناقشت أسباب إغلاقها في الأشهر الأخيرة.

أطلقت وزارة الأوقاف الشؤون الإسلامية احتياطات مفصلة للمصلين، بما في ذلك تحديد مدة الخطب بـ 15 دقيقة وإغلاق المساجد فور انتهاء الصلاة.

وفقًا لإحصاء صادر عن جامعة جونز هوبكنز، سجل المغرب أكثر من 170 ألف إصابة بالفيروس منذ تفشي الوباء و2878 حالة وفاة مرتبطة به، وهو رقم أعلى بكثير من أرقام الفيروس المؤكدة في دول أخرى في المنطقة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*