البريد بنك يحتفل بمرور 10 سنوات على تأسيسه عقد من الزمن في خدمة التنمية والقرب والإدماج المالي

الجمعة 16 أكتوبر 2020 – الدار البيضاء. إن “البريد بنك”، التابع لمجموعة “بريد المغرب”، ليس مجرد مؤسسة بنكية عادية، بل هو قصة نجاح حقيقية في القطاع البنكي بالمغرب. فمنذ تأسيسه في 8 يونيو 2010، و”البريد بنك” يعمل على تجديد نفسه اعتمادا على الخبرة التاريخية للمجموعة، التي ساهمت في التنمية الاقتصادية للبلاد منذ أكثر من 100 سنة.  

اليوم يحتفل البريد بنك بالسنة العاشرة من تأسيسه. 10 سنوات من الخدمات المتميزة التي طبعتها مجموعة من الإنجازات والفعالية في الأداء وتجربة إنسانية ومهنية استثنائية، والتي مكنت من ظهور البريد بنك، كبنك ديناميكي، قوي ومواطن ليصبح واحدا من أهم الفاعلين في مجال الإدماج المالي والاجتماعي في المغرب.

وفي هذا السياق، صرح نجم الدين رضوان، رئيس مجلس إدارة البريد بنك :”اعتمدنا نموذجا اقتصاديا أساسه الابتكار وتوسيع الولوج إلى الخدمات البنكية والمواطنة، من اجل خدمة وارضاء 7.2 مليون زبون، وما كان الأمر ليتحقق إلا بفضل التزام 4000 مستخدم”.

ومنذ السنوات الأولى من تأسيسه، ساهم البريد البنك بشكل فعال في تحقيق قفزة نوعية في استراتيجيته المغرب المتعلقة بالإدماج المالي. وتجدر الاشارة ان شخصا واحدا من أصل 4 أشخاص من مستعملي الخدمات البنكية يعد زبونا للبريد بنك، بحيث يزيد عدد الزبناء 7.2 مليون من بينهم 1.4 مليون مستعمل لتطبيق بريد بنك موبيل و 3.7 مليون مستعمل للبطاقات البنكية.

وإلى جانب مهمته المتمثلة في مواكبة التنمية الشاملة للبلاد والمساهمة فيها، يحرص البريد بنك على الالتزام بمتطلبات ادائها الاقتصادي والمالي، والامتثال لقواعد الحيطة والحذر المرتبطة بالقيم المالية وميزان التوازنات. وبناء على ذلك، ارتفعت عائدات البنك ب 79 في المائة منذ تأسيسه، مع متوسط معدل نمو سنوي بنسبة +6,7 في المائة. كما عرفت أرباحه زيادة بنسبة 172 في المائة، خلال الفترة نفسها. وهو الإنجاز الذي تم تحقيقه بفضل التحكم الجيد في المصاريف، علما أن معامل الاستغلال انخفض إلى 930 نقطة منذ تأسيس البنك. 

من جهة اخرى يرجع الفضل في الأداء الجيد الذي حققه البريد بنك على مدى هذه السنوات، إلى شبكة وكالاته البالغ عددها 1900 وكالة و920 صراف آلي، المتواجدة في مختلف ربوع المملكة، والتي تغطي أبعد المناطق القروية، حيث أن ثلثي الوكالات البنكية التابعة لبريد بنك تتواجد في العالم القروي. وبفضل هده التغطية الشاملة، وفي إطار التزاماته المواطنة اتجاه جميع المغاربة، ساهم البريد بنك منذ 6 أبريل، بشكل فعال في المجهودات الوطنية من أجل التضامن مع الفئات الهشة، من خلال وضع آلية خاصة من أجل مواكبة عملية توزيع الدعم المقدم عبر صندوق “كوفيد 19” لتدبير الجائحة. 

وتأتي هذه الإنجازات، لتؤكد أهمية الدور الذي لعبه بريد بنك، باعتباره بنكا للخدمات البنكية الشاملة، ومؤسسة مواطنة، عصرية وقريبة من المواطنين، وهي الأسس الأربعة الكبرى التي تحدد هويته. 

وإلى جانب توجهه كبنك للقرب، ناشط في مجال إدماج الأشخاص الذين يتعاملون خارج الدائرة المصرفية التقليدية، لا يغفل بريد بنك عن واجبه في تقديم أفضل الخدمات الممكنة لزبنائه، وهو ما يدفعه إلى بذل مزيد من الجهود من أجل الابتكار المستمر والدائم، مما جعله سباقا إلى تقديم منتجات وخدمات رقمية جديدة، من خلال إطلاق عرضه “البريد بنك موبايل” ودلك مند 2014.

ومنذ تأسيسه، لم يتوقف البريد بنك عن تجديد خدماته وتطويرها، وهو يستعد في الوقت الراهن إلى توسيع دائرة العروض المقدمة إلى الزبناء، والفئات المستهدفة، مع الاستمرار في تطوير خدماته البنكية عن بُعد من خلال تطبيق “البريد بنك موبايل” والدفع عبر الأجهزة المحمولة.

إشعاع دولي

  • تصنيف البريد بنك سنة 2012 في المرتبة الأولى إفريقيا والثانية في منطقة الشرق الأوسط شمال إفريقيا، من لدن الاتحاد البريدي العالمي المعروف بـ”UPU”، وذلك في إطار بانوراما الإدماج المالي والخدمات المصرفية المقدمة إلى المواطنين ذوي الدخل المحدود و غير المنتظم
  • انتخاب البريد بنك سنة 2016 رئيسا في مجموعة “PosTransfer” لتطوير الإدماج المالي داخل الاتحاد البريدي العالمي
  • تتويج البريد بنك من طرف الفاعل الدولي “يوروجيرو” بجائزة أفضل جودة خدمة للمعالجة التلقائية للمعاملات النقدية على مدة 5 السنوات الماضية 
  • انتخاب السيد نجم الدين رضوان، رئيسا للمجموعة الأفريقية للمعهد العالمي لصناديق الإذخار 

الشهادات والإشعاع الوطني

  • البريد بنك أول بنك مغربي عمومي يحصل على شهادة المسؤولية الاجتماعية للشركات الممنوحة من لدن الاتحاد العام لمقاولات المغرب أبريل سنة 2015
  • شهادات “إيزو 9001” إصدار 2015 صادرة عن مكتب “فيرتاس” حسب الهيئة الفرنسية “ COFRAC” من أجل:
  •  الأنشطة النقدية: دجنبر 2016، وتم تجديدها ماي 2020
  • الخدمات البنكية عبر الهاتف: يونيو 2020
  • خدمات تحويل الاموال: أبريل 2018، تدقيق المراقبة ماي 2020
  • البريد بنك يحصل على جائزة “المساواة المهنية بين الجنسين” خلال النسخة الثالثة من جوائز التنوع والإدماج المالي المغربي التي يمنحها كرسي الابتكار والإبداع الإداري (IMA): نونبر 2019

البريد بنك في 10 سنوات

  • أرقام رئيسية

فيما يلي أهم المؤشرات والإنجازات التي حققها البريد بنك خلال الـ10 سنوات الأولى من بداية نشاطه: 

7.2 مليون زبون

 4.8 مليون من عدد الحسابات المفتوحة
منذ الإنطلاق : (ما يقرب من 5 ملايين)

أكثر من 1.4 مليون زبون مستعمل للتطبيق بريد بنك موبيل 

 24٪ من  عدد المعاملات بريد بنك موبيل  
28 مليون معاملات متوقعة في عام 2020

1900 وكالة

أكثر من 1900 وكالة، ثلثها في المناطق القروية
أكثر من 700  فرع متخصص في خدمة بريد كاش
أكثر من 920 جهاز صراف آلي
20 وحدة متنقلة

 ٪ +100 من نسبة نمو الودائع 

٪ +100 من نسبة نمو الودائع الأمر الذي يعزز  مكانة البنك في موقعه كثاني أكبر محصل للمدخرات في الدولة.

7.4 مليار درهم قيمة القروض 

7.4 مليار درهم قيمة القروض

 660 069 بطاقة “منحتي”

استفادة 069 660 طالب من بطاقة “منحتي”

79٪ نمو الإيرادات

نمو الإيرادات بنسبة تفوق 79٪

172٪ من زيادة العائدات  

زيادة العائدات بـ 172٪

أكثر من 115٪ من حقوق الملكية

أكثر من 115٪ زيادة في حقوق الملكية

المرتبة الثانية في تحصيل  المدخرات

32.1 مليار درهم مع حصة سوقية تبلغ 19.35٪

ثاني مزود لبطائق الدفع الإلكتروني

3.8 مليون بطاقة مع حصة سوقية تبلغ : 22.28٪

  • التطورات الرئيسية بالتواريخ (التسلسل الزمني)
  • 2010: إطلاق خدمة البريد بنك
  • 2011: إطلاق خدمة قروض السكن
  • 2012: تصنيف المغرب في صدارة “الإدماج المالي البريدي” من لدن اتحاد البريد العالمي نتيجة جهود البريد بنك، مع إطلاق عرض “منحتي” لصالح جميع الطلبة والطالبات المستفيدين من المنحة
  • 2013: إعادة هيكلة السياسات المتعلقة بشبكة الوكالات التابعة للبريد بنك
  • 2014: إطلاق تطبيق “بريد بنك موبيل” الذي يُعد أول تطبيق بنكي ذكي في المغرب، وإطلاق قرض الاستهلاك، وإطلاق شركة “بريد كاش” المتخصصة في تحويل الأموال 
  • 2015: البريد بنك يعزز مكانته بصفته بنكا شاملا من خلال إطلاق برنامج “توفير الغد” التحفيزي الموجه إلى الشباب من أجل التشجيع على الإدخار وتنمية ثقافتهم المالية.
  • 2015: إطلاق نظام يضم 20 وكالة متنقلة والحصول على علامة المسؤولية الاجتماعية (RSE) الممنوحة من طرف الإتحاد العام للمقاولات (CGEM).
  • 2016: توقيع اتفاقية مع الاتحاد الوطني لنساء المغرب (UNFM) لدعم المشاريع التنموية لصالح المرأة القروية.
  • 2016: تنظيم مؤتمر دولي حول “تعزيز الإدماج المالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، و”الدورة 18 لملتقى صناديق التوفير البريدية”.
  • 2016: تعيين السيد رضوان نجم الدين، رئيس مجلس إدارة البريد بنك، بالإجماع على رأس المجموعة الإفريقية والإقليمية للمعهد العالمي لمصارف الإدخار المعروفة اختصارا بـ”WSBI”.
  • 2016: إطلاق برنامج تلفزي بعنوان “دير لباس” على القناة الثانية “دوزيم” يُعنى بالتربية المالية، وهو البرنامج الأول من نوعه في القطاع المصرفي المغربي.
  • 2019: عدد مستخدمي تطبيق “بريد بنك موبيل” يتجاوز المليون شخصا.
  • 2019: إطلاق خدمة “التأمين الاقتصادي”، أول عرض للتأمين الشمولي بشراكة مع تأمينات الوفاء.
  • 2020: إنتاج وإطلاق برنامجين إذاعيين تثقيفيين يرميان إلى تعزيز الثقافة المالية والمصرفية.
  • 2020: أضحى البريد بنك أول مؤسسة بنكية في المغرب تُصادق على خدماتها البنكية عبر الهاتف المحمول.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*