اكتشاف عملة نقدية قديمة بالقرب من الحائط الغربي

تم إجراء عمليات تنقيب في قوس ويلسون بالقرب من الحائط الغربي حيث عثرت سلطة الآثار الإسرائيلية بالتعاون مع مؤسسة تراث الحائط الغربي على عملة نقدية قديمة من الحجر الجيري.

أعلنت سلطة الآثار الإسرائيلية (IAA) يوم الثلاثاء أنه تم اكتشاف عملة نقدية قديمة من الحجر الجيري تعود إلى العصر الحديدي، فترة الهيكل الأول، خلال عمليات تنقيب بالقرب من الحائط الغربي في القدس.

تم العثور على عملة نقدية تحت قوس ويلسون وتم استعادتها من الردم الترابي بواسطة مشروع غربلة مدينة داود. تقترب الحفريات من نهايتها وقد اكتشف الباحثون العديد من الاكتشافات المنيرة وغير المتوقعة التي سيتم تضمينها في جولة أنفاق الحائط الغربي.

وقال مردخاي (سولي) إلياف، مدير مؤسسة تراث حائط المبكى في بيان: “كم هو مثير، في شهر تشري، الذي رمزه موازين العدل، استعادة ذكرى من فترة الهيكل الأول. في الواقع، في الوقت الذي يكون فيه القدوم إلى الحائط الغربي محدودًا للغاية بسبب جائحة فيروس كورونا، فإن هذا الاكتشاف يقوي الرابطة الأبدية بين الأمة اليهودية والقدس والحائط الغربي”.

وفقًا للدكتور باراك مونكيندام-جيفون وتيهيلاه ليبرمان، مديري التنقيب نيابة عن سلطة الآثار، العملة نقدية هي على شكل مستدير مع قبة وقاعدة مسطحة حيث يوجد في الجزئها العلوي رمز مصري محفور يشبه غاما يونانية (γ)، يمثل الوحدة المختصرة “شيكل”. يشير خطان محفوران إلى الكتلة المزدوجة: شيكلان. “

“كان أحد استخدامات نظام وزن الشيكل خلال فترة الهيكل الأول هو تحصيل ضريبة سنوية قدرها نصف شيكل مخصصة لتقديم القرابين وصيانة الهيكل.”

“وفقًا للاكتشافات السابقة، فإنه من المعروف للشيكل الواحد تزن 11.5 جرامًا ويجب أن يزن شيكل مزدوج 23 جرامًا، وهو بالضبط مقياس هذه القطعة الأثرية. وتشهد هذه الدقة على المهارات التكنولوجية المتقدمة وأنه تم استخدامها في التجارة الدقيقة والتجارة في القدس القديمة: لم تكن العملات المعدنية مستخدمة بعد خلال هذه الفترة، لذا كانت دقة الأوزان مهمة للمعاملات التجارية.”

“طوال العام، ولكن بشكل خاص في أوقات الحج، كانت المنطقة الواقعة عند سفح جبل الهيكل مزدحمة بالتأكيد. كان السكان المحليون والحجاج سيتبادلون القرابين والقرابين بالإضافة إلى الطعام والهدايا التذكارية وغيرها من السلع. القطعة مثل الذي تم اكتشافه كانت تستخدم لقياس كميات دقيقة من المنتجات في السوق “.

خلال الحفريات الأثرية السابقة تحت قوس ويلسون، التي أخرجها الدكتور جو أوزييل وليبرمان والدكتور آفي سولومون، تم الكشف عن العديد من المسارات الحجرية في الحائط الغربي، بعد أن تم تغطيتها بقطع من الطين منذ حوالي 1800 عام.

الحفريات المتجددة تواصل الاكتشافات السابقة للحفر السابق. “الاكتشاف الفريد من فترة الهيكل الأول، والذي تم اكتشافه في سياق يعود إلى عدة قرون لاحقة، إلى العصر الروماني، يشير إلى أن منطقة الحائط الغربي تحتوي على بقايا من مجموعة واسعة من الفترات تعكس مركزية المنطقة لعدة قرون”، قال جيفون وليبرمان.

وفي عام 2018، تم العثور على وزن نصف شيكل في التربة التي نشأت من سفح قوس روبنسون عند الحائط الغربي، شمال مدينة داود.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*