بعد الاتفاق مع السودان، نتنياهو يقول إن الخرطوم توافق على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل من أجل السلام

قال رئيس الوزراء إن وفدين من البلدين سيجتمعان قريبا لمناقشة التعاون الثنائي في الزراعة والتجارة وقضايا أخرى، مثل فتح المجال الجوي السوداني أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية.

أشاد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الجمعة بالاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة بين إسرائيل والسودان لتطبيع العلاقات، واصفا إياه بأنه “تحول مذهل”.

وقال نتنياهو، محاطًا بالأعلام الإسرائيلية والسودانية والأمريكية، في بيان باللغة العبرية من مكتبه في القدس: “اليوم نعلن اختراق دراماتيكية أخرى من أجل السلام. انضمت دولة عربية أخرى إلى دائرة السلام. هذه المرة، إنه تطبيع بين إسرائيل والسودان”.

 وأضاف نتنياهو: “في الخرطوم، عاصمة السودان، في عام 1967 تبنت جامعة الدول العربية اللاءات الثلاث لا للسلام مع إسرائيل، لا للاعتراف بإسرائيل ولا للمفاوضات مع إسرائيل. لكن الخرطوم قالت اليوم، نعم للسلام مع إسرائيل، نعم للاعتراف بإسرائيل ونعم للتطبيع مع إسرائيل، هذه حقبة جديدة، عصر السلام الحقيقي. سلام يتسع مع دول عربية أخرى حيث انضمت ثلاث منها في الأسابيع الأخيرة”.

وقد صدر البيان أثناء اتصال نتنياهو بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى جانب رئيس مجلس السيادة السوداني الجنرال عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك. جالسًا في المكتب البيضاوي، وضع ترامب الزعماء الثلاثة على مكبر صوت بعد أن قام موظفوه بإيصال الصحفيين في البيت الأبيض إلى الغرفة لنشر الأخبار.

ولقد جعل نتنياهو من أولوياته إقامة علاقات مع دول معادية سابقًا في إفريقيا والعالم العربي في ظل غياب أي تقدم مع الفلسطينيين خلال فترة حكمه التي تزيد عن عقد من الزمان. وتمثل الصفقات أيضًا توحيد بعض الدول العربية مع إسرائيل ضد خصمهم المشترك إيران.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*