رئيس الوزراء الإسرائيلي يؤكد موافقته على مبيعات الأسلحة الأمريكية للإمارات

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم السبت أن إسرائيل أعطت موافقتها على أن تبيع الولايات المتحدة طائرات مقاتلة من طراز F35 إلى الإمارات العربية المتحدة في أعقاب اتفاق أخير لإقامة علاقات دبلوماسية بين دول الشرق الأوسط.

ومن شأن البيعة المتوقعة أن تجعل الإمارات العربية المتحدة أول دولة عربية وثاني دولة في الشرق الأوسط بعد إسرائيل لامتلاك الطائرة الحربية ” طائرة شبح”.

وأصر نتنياهو مرارًا وتكرارًا على أن اتفاق إقامة علاقات مع الإمارات يرقى إلى مستوى “السلام مقابل السلام” وأن صفقات الأسلحة ليست جزءًا من الاتفاق. لكن المسؤولين الإماراتيين أشاروا إلى وجود تفاهمات بشأن هذه المسألة، وقال الرئيس دونالد ترامب إن الولايات المتحدة تدرس الطلب الإماراتي لشراء الطائرات.

وقال نتنياهو للصحفيين مساء السبت إن الصفقة لم تحدث إلا بعد توقيع الاتفاق الدبلوماسي مع الإمارات في البيت الأبيض الشهر الماضي. وقال “فقط بعد توقيع الاتفاق، أخبرنا الأمريكيون أن الإمارات، التي تطلب دائما طائرات إف -35، تطلب الإذن منا للنظر في هذا الأمر عمليا”.

وأضاف أن إسرائيل أرسلت وفدا مهنيا إلى واشنطن لإجراء محادثات في البنتاغون وأعطت موافقتها بعد تلقي تأكيدات بأن الولايات المتحدة ستواصل ضمان التفوق العسكري لإسرائيل في المنطقة.

وقال نتنياهو “بالأمس فقط قدمنا ​​موافقتنا على هذه الصفقة”.

أشادت الولايات المتحدة وإسرائيل بالاتفاق الإماراتي باعتباره إنجازًا تاريخيًا. ومهدت الطريق للبحرين والسودان يوم الجمعة لتحذو حذوها في إقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل.

وقد رحب الإسرائيليون بالاتفاق مع الإمارات، لكن الكلمة التي تقول إن الولايات المتحدة تعتزم بيع طائرات F-35 إلى الإمارات كانت مثيرة للجدل.

وقد قوبل نفي نتنياهو لأي صلة بصفقة الأسلحة بالشك، لا سيما وسط اتهامات بأنه تجاوز المؤسسة الدفاعية الإسرائيلية في الموافقة على بيع ألماني سابق لغواصات متقدمة إلى مصر.

وقال شريك نتنياهو في الحكم، وزير الدفاع بيني غانتس، إنه ظل على علم بالاتفاق الإماراتي حتى اللحظة الأخيرة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*