يمكن للمواطنين الأمريكيين من القدس إدراج إسرائيل كمكان الميلاد على جوازات السفر

هذا الإعلان هو تحول في سياسة الولايات المتحدة طويلة الأمد.

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن تغيير في سياسة أمريكية طويلة الأمد مفادها أن جوازات سفر المواطنين المولودين في القدس لا يمكن أن تشير إلى أنهم ولدوا في إسرائيل.

وفي يوم الخميس قال بومبيو في بيان: “تماشيا مع سياسة الرئيس [دونالد ترامب]، يسعدني أن أعلن أن المواطنين الأمريكيين المولودين في القدس يمكنهم الآن اختيار مكان ميلادهم على أنه” القدس “أو” إسرائيل “على جوازات سفرهم”.

وبحسب وزارة الخارجية، فإن هؤلاء المواطنين الأمريكيين المولودين في القدس والذين لم يحددوا مكان ميلادهم في طلبات الحصول على الخدمات القنصلية كـ “إسرائيل” سيستمرون في إصدار وثائق تشير إلى مكان ميلادهم “القدس”. وجاء في البيان أن “توجيهات أخرى بشأن إدراج مكان الميلاد في إسرائيل، قطاع غزة، مرتفعات الجولان، القدس والضفة الغربية لم تتغير”.

وقد جاء التغيير في السياسة قبل أقل من أسبوع من الانتخابات الأمريكية، وبعد فترة وجيزة قال السفير الأمريكي ديفيد فريدمان إن “القيود الجغرافية [في الاتفاقات] لم تعد تتماشى مع سياستنا الخارجية”، في إشارة إلى الاتفاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل التي كانت تقتصر على أراضي الأخيرة قبل عام 1967.

وكانت سياسة وزارة الخارجية الاميركية السابقة التي اوردت على موقعها على الانترنت “تعترف بان القدس والضفة الغربية وقطاع غزة هي اراضي يجب تحديد وضعها النهائي عن طريق المفاوضات”. وعلى هذا النحو، فإن كل من ولد في حدود بلدية القدس بعد قيام إسرائيل، مدرج على أنه ولد في القدس. وتنص هذه السياسة بوضوح على عدم كتابة أن الشخص ولد في إسرائيل.

وقد اعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر 2017 ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس. وقال المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن إنه لن يعكس هذه السياسة. منذ ذلك الحين، ضغط فريدمان من أجل تغيير سياسة جوازات السفر لتتوافق مع اعتراف الولايات المتحدة بالقدس.

وفي عام 2015، حكمت المحكمة العليا الأمريكية في قضية عائلة زيفوتوفسكي، التي رفعت دعوى قضائية ضد وزارة الخارجية للسماح لـ “إسرائيل” بكتابة جواز سفر ابن مناحيم بعد ولادته في القدس. جادلت الأسرة بأن الكونجرس أقر قانونًا في عام 1995 يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبالتالي، يجب الاعتراف بها على جوازات السفر الأمريكية.

قررت المحكمة أن للرئيس السلطة التنفيذية للاعتراف بالدول الأجنبية، وبالتالي تحديد ما هو مكتوب على جوازات السفر الأمريكية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*