نجل الحاخام بينتو يحتفل بزفافه

احتفلت عائلة يوشياهو يوسف بينتو، كبير حاخامات المغرب، الأسبوع الماضي، بحدث استثنائي أعاد الفرحة والبهجة إليها، في هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم بسبب أزمة كورونا، وبسبب مرض الحاخام المغربي المتكرر. ويتعلق الأمر بزفاف نجله البكر ربي يوئيل، وحفيد بابا مايير وبابا سالي وعضو عائلة بينتو المبجلة، إلى شابة من عائلة فرنسية كبيرة، تعود أصولها أيضا إلى المغرب.

وكان الحاخام المغربي، الذي كان متواجدا بالدار البيضاء، حيث يرأس محكمتها العبرية، حاضرا في حفل الزفاف، الذي أقيم بإسرائيل، رغم مرضه. إذ التحق بمجموعة ضيقة من المدعوين إلى الحفل، لا تتجاوز أفراد عائلتي العريس والعروس، في احترام تام للإجراءات الاحترازية التي تفرضها الدولة العبرية، للحد من انتشار الفيروس.

ولأن ظروف الحجر الصحي تمنعهم من مشاركة عائلة الحاخام فرحتها، اكتفى مريدو ربي بينتو وأتباعه، الذين يعدون بعشرات الآلاف في المغرب وخارجه، من متابعة أطوار الزفاف ومجرياته، عبر الحسابات الخاصة بالحاخام الأكبر، على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

وتلقى الحاخام المبجل، وابنه البكر، من التلاميذ والأتباع، العديد من عبارات التبريكات، وأسمى آيات التهاني وأفضلها لمعلمهم وابنه، إذ كتبوا نتقدم بتهانينا وتبريكاتنا. مازال توف. (mazal tov) من خالص قلوبنا لمعلمنا المبجل ربي يوشياهو يوسف بينتو، بمناسبة زفاف ابنه وخليفته بعد عمر طويل إن شاء الله، ربي يوئيل موشي رافاييل بينتو شليتا. ونتمنى من قلبنا أن يعينهم الله على بناء عش زوجية سعيد، يتأسس على قيم التوارة والخوف من رب السماء، وأن يجمعهما على  الخير ويبارك عليهما”.

وكان ربي بينتو، قد أعلن قبل شهور، خبر الخطوبة السعيد، أثناء إلقاءه درسا دينيا مباشرا، من المغرب، بثه على صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال في بدايته “نحن مسرورون جدا لأننا تفضلنا اليوم بخطبة ابننا يوئيل إلى شابة من عائلة محترمة”.

وتعيش العروس في فرنسا، لكن أصولها تعود إلى المغرب. وتنتمي إلى عائلة من رجال الأعمال.

ويعتبر ربي بينتو من أشهر معلمي “الكابالا” وواحد من أغنى عشرة حاخامات في إسرائيل. وهو حفيد الحاخام المغربي الشهير ربي حاييم بينتو، من ناحية والده. كما أنه أيضا حفيد الحاخام يسرائيل أبو حصيرة، من ناحية والدته، والمعروف باسم بابا سالي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*