المشروبات المحلاة صناعياً قد تضر بصحة القلب

وجدت الأبحاث المنشورة في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن المشروبات السكرية والمشروبات المحلاة صناعياً قد تكون ضارة لقلبك وخاصة المشروبات المحلاة صناعياً.

درس الباحثون بيانات من أكثر من 100000 بالغ فرنسي يشاركون في دراسة التغذية المستمرة التي بدأت في عام 2009 حيث يتعين على المشاركين تقديم تقارير عن نظامهم الغذائي كل ستة أشهر.

وبالنسبة للمشروبات السكرية والمحلاة صناعياً، تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات: الأشخاص الذين لا يستهلكون مثل هذه المشروبات، وأولئك الذين يستهلكون القليل، والذين يستهلكون الكثير.

وتبين ان الأشخاص في المجموعة الوسطى يستهلكون حوالي 45 مليلترًا في المتوسط ​​يوميًا، بينما يشرب الأشخاص في المجموعة الأعلى حوالي 180 مليلترًا في المتوسط ​​يوميًا.

بعد ذلك بحث الباحثات عن أدلة على الإصابة بأمراض القلب التي حدثت بعد بدء دراسة التغذية، بما في ذلك أشياء مثل حالات الإصابة الأولى بنوبة قلبية وسكتة دماغية وعمليات لتحسين تدفق الدم إلى القلب.

ووُجد أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من المشروبات السكرية كانوا أكثر عرضة بنسبة 20٪ للإصابة بأمراض القلب من أولئك الذين لم يتناولوا أي مشروبات سكرية وأن أولئك الذين تناولوا كميات كبيرة من المشروبات المحلاة صناعياً كانوا أكثر عرضة بنسبة 32٪ للإصابة بأمراض القلب.

وأخذ الباحثون في الحسبان عوامل تشمل عمر الأشخاص ووزنهم وجنسهم وكمية السكر الأخرى التي يتناولونها أو يشربونها وتاريخ عائلاتهم للإصابة بأمراض القلب وما إذا كانوا يدخنون أو يشربون الكحول.

بينما أشاروا إلى أنهم لا يستطيعون إثبات أن المشروبات المحلاة صناعياً تسبب أمراض القلب ، كتب الباحثون أن المشروبات المحلاة صناعياً “قد لا تكون بديلاً صحياً للمشروبات السكرية”.

وقال الدكتور أندرو فريمان من الكلية الأمريكية لأمراض القلب، والذي لم يشارك في الدراسة، لشبكة CNN إن أفضل مشروب هو الماء – مع الشاي أو القهوة غير المحلاة “في المرتبة الثانية”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*