انطلاق “ثقافة داير ما يدور” لدعم الكيانات الثقافية

انطلق أخيرا برنامج “ثقافة داير ما يدور” الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، والذي يسعى إلى تعزيز المنظومة الثقافية، وتوفير المناخ الملائم لتمكين الشباب في سبعة بلدان في المنطقة العربية هي الأردن وتونس والجزائر وفلسطين ولبنان ومصر، إضافة إلى المغرب.

ويقدم البرنامج، الذي ينفذ على مدار  4 سنوات، دعما للكيانات الثقافية، من أجل بناء سبل تعاون مستدامة بينهم، ودعم المبادرات الثقافية التي يقودها الشباب، لتشجيع مشاريع ثقافية ومدنية تعنى بمجتماعتها. كما يدعم البرنامج زمالات عابرة للحدودبهدف إرساء دعائم التعاون بين المؤسسات الثقافية في البلدان العربية المستهدفة من جهة، وبين نظيراتها في أوروبا من جهة أخرى.

سيتم أيضا في إطار البرنامج تطوير مركز موارد يمثل حلقة الوصل بين كافة الاحتياجات التعليمية والمواد المعرفية التي يتضمنها هذا البرنامج، ومشاركة مقاربات وممارسات معنية بالمنظومة الحيوية الثقافية على نطاق أوسع. كما سيتم إنشاء منصة تدعم إتاحة الثقافة للجميع، وتدعو لمبادرات تحسن من بيئة عمل الأنشطة الثقافية والفنية في البلدان المعنية.

ومن شأن البرنامج أن يفسح المجال أمام ثلاث مؤسسات ثقافية بأحجام مختلفة وفي أماكن مختلفة للعمل معا عن قرب، كما يتيح لشبكة من 36 كيانا ثقافيا التفاعل فيما بينها ضمن عملية تعلم تشمل كافة الشركاء في تنفيذ برنامج “ثقافة داير ما يدور”.وتشكل روح التعاون عنصرا محوريا في البرنامج، وعاملا أساسيا من العوامل التي تساعد البيئة الثقافية على الازدهار رغم التحديات التي تواجهها المنطقة.

سيدعم هذا المكوّن ما يصل إلى 12 تحالفا ثقافيا يعمل في الدول المعنية، ويتلقى كل تحالف منحة تصل إلى 110 آلاف أورو لدعم استقرار المؤسسات الثقافية وتعزيز استثمارها في التعاون المستدام

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*