المراقبة الجوية السعودية توجه طائرة الإسرائيلية في طقس سيئ

اضطرت رحلة إسرائيلية من تل أبيب إلى الهند إلى الالتفاف فوق مكة وجدة، بعد شهرين من موافقة الرياض على استخدام إسرائيل لمجالها الجوي.

وجهت المراقبة الجوية السعودية طائرة إسرائيلية عبر أجوائها بعد أن اضطرت إلى تغيير مسارها بسبب سوء الأحوال الجوية ليل الثلاثاء.

وقالت شركة الطيران ردا على أحد المراسلين الذي لاحظ المسار الغريب الذي سلكته الطائرة من مطار بن غوريون الى الهند “أن الرحلة اضطرت إلى الالتفاف إلى المملكة العربية السعودية حيث ساعدت المراقبة الجوية السعودية الطائرة على طول الطريق”.

وقد نشر طيارو الرحلة على تويتر صورة لأفق السعودية تم التقاطها اثناء الرحلة، وأشاروا إلى أنه “كان من الرائع حقًا” من مراقبي الحركة الجوية السعوديين أن يوجهوهم.

وعلى الرغم من أن المملكة العربية السعودية ليست من الدول التي قامت بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل بموجب اتفاقيات إبراهيم، إلا أنها قررت فتح مجالها الجوي لجميع الرحلات الجوية الإسرائيلية المتجهة إلى شرق الدولة اليهودية.

كانت الخطوط الجوية الإسرائيلية في وضع غير موات بشكل كبير في الماضي، حيث أُجبرت على الالتفاف لعدة ساعات على طول الخليج وإيران في رحلات جوية إلى الشرق الأقصى. وسمحت المملكة العربية السعودية العام الماضي لرحلات طيران الهند إلى إسرائيل باستخدام مجالها الجوي.

السماح باستخدام المجالين الجوي السعودي والبحريني يجعل الرحلات المباشرة بين تل أبيب والإمارات العربية المتحدة قابلة للتطبيق من خلال تقليص وقت الطيران من حوالي سبع ساعات إلى ثلاث ساعات ونصف فقط.

وقد توقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن تكون المملكة العربية السعودية من الدول العشر التي تستعد لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*