مايك بومبيو يعلن عن زيارته لإسرائيل ودول الخليج

من المتوقع أن يصل مايك بومبيو إلى إسرائيل للقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمناقشة اتفاقات إبراهيم.

أعلنت الوزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيزور سبع دول، بما في ذلك إسرائيل. وسيغادر بومبيو يوم الجمعة في رحلة تستغرق عشرة أيام حيث ستكون فرنسا محطته الأولى حيث من المتوقع أن يلتقي بالرئيس ماكرون ووزير الخارجية لو دريان ومسؤولين كبار آخرين.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن بومبيو سيلتقي في اسطنبول بطريرك القسطنطينية المسكوني بارثولوميو الأول “لمناقشة القضايا الدينية في تركيا والمنطقة ولتعزيز موقفنا القوي بشأن الحرية الدينية في جميع أنحاء العالم”.

بعد تركيا، سيتوجه الوزير إلى تبليسي، جورجيا، حيث سيلتقي بالرئيس زورابيشفيلي، ورئيس الوزراء جاخاريا، ووزير الخارجية زالكالياني، “للتعبير عن دعم سيادة جورجيا ووحدة أراضيها، والحث على مزيد من التقدم في الإصلاحات الديمقراطية”.

وفي الأسبوع المقبل، من المتوقع أن يصل بومبيو إلى إسرائيل للقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمناقشة اتفاقات إبراهيم “وجهودنا المشتركة للتصدي لأنشطة إيران الخبيثة”.

ثم سيزور ثلاث دول عربية: الإمارات العربية المتحدة، التي قامت مؤخرًا بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل في اتفاق توسط فيه البيت الأبيض. ومن المتوقع أن يجتمع بومبيو في أبو ظبي مع ولي العهد الأمير محمد بن زيد “لبحث التعاون الأمني ​​والقضايا الإقليمية”. وسيتوجه بعد ذلك إلى قطر للقاء الأمير تميم بن حمد آل ثاني ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ” لمناقشة القضايا الثنائية والإقليمية، بما في ذلك أهمية وحدة الخليج”.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صحفي لها إن محطته الأخيرة ستكون في المملكة العربية السعودية، حيث سيلتقي مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*