وزير الصحة يطمئن بشأن اللقاح الصيني

أوضح وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب، أن معدل فتك فيروس كورونا في المغرب، يبقى مستقرا في 1.7 في المائة منذ عدة أسابيع، رغم تزايد أعداد حالات الإصابة، وذلك مقارنة بمعدل الفتك العالمي الذي هو في حدود 2.7 في المائة، مؤكدا على أهمية الإبقاء على البروتوكول الذي تم اختياره والذي يضم حاليا الهيدروكسي كلوروكين والكلوروكين، بالإضافة إلى الأزيثروميسين وبعض الأدوية الأخرى حسب الضرورة.

وأكد آيت الطالب، في الجلسة الشفوية لمجلس المستشارين أمس الثلاثاء، أن المملكة تمكنت من احتلال مرتبة متقدمة في التزود باللقاح ضد فيروس كورونا بفضل المبادرة والانخراط الشخصي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهو ما مكن المغرب من المشاركة الناجحة في التجارب السريرية التي خضع لها 600 شخص من المتطوعين المغاربة، وكانت نتائجها إيجابية جدا، مما يؤكد سلامة ونجاعة ومناعة اللقاح الذي راهنت عليه بلادنا تحت القيادة السامية لجلالة الملك.

وأشار وزير الصحة إلى أن لجنة علمية مغربية رفيعة المستوى، تواكب منذ البداية عملية إعداد اللقاح المرتقب، كما أن جلالته أعطى توجيهاته السامية يوم 9 نونبر الجاري من أجل إطلاق عملية وطنية واسعة النطاق وغير مسبوقة للتلقيح ضد فيروس “كورونا” في الأسابيع المقبلة، وذلك بهدف تأمين تغطية للساكنة باللقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره.

وأضاف آيت الطالب أن عملية التلقيح ستغطي المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، حسب جدول لقاحي في حقنتين. كما ستعطى الأولوية على الخصوص للعاملين في الخطوط الأمامية، وخاصة العاملين في مجال الصحة، والسلطات العمومية، وقوات الأمن والعاملين بقطاع التربية الوطنية، وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشة للفيروس، وذلك قبل توسيع نطاقها على باقي الساكنة، مشددا عل أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أصدر توجيهاته السامية للسلطات المختصة للسهر على الإعداد والسير الجيدين لهذه العملية الوطنية واسعة النطاق، سواء على المستوى الصحي أو اللوجستيكي أو التقني وحث على أهمية تعبئة جميع المصالح والوزارات المعنية، خاصة العاملين بقطاع الصحة والإدارة الترابية والقوات الأمنية.

ودعا آيت الطالب على ضرورة مضاعفة الحيطة في تدبير الجائحة لمنع مزيد من التدهور للوضعية الوبائية بالمملكة، رغم إطلاق عملية التلقيح.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*