إسرائيل تطالب بالاعتراف باللاجئين اليهود من الدول العربية

طالبت إسرائيل، مجموعة من البلدان العربية، من بينها المغرب، إضافة إلى إيران، بالاعتراف باللاجئين اليهود الذين تم طردهم أو تهجيرهم، بعد قيام دولة إسرائيل سنة 1948، وذلك من خلال مشروع قرار تعتزم طرحه داخل هيأة الأمم المتحدة.

وقدرت إسرائيل أعداد هؤلاء اللاجئين ب850 ألف يهودي لاجئ، معتبرة أنهم “لاجؤون منسيون” تم طردهم من المغرب والعراق ومصر وسوريا ولبنان وإيران، كما تم الاستيلاء على ممتلكاتهم.

وأوضح جلعاد أردان، المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة، في مقال نشرته جريدة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أن الأمم المتحدة لم تقدم أي مساعدة لهؤلاء اليهود الذين أجبروا على ترك منازلهم وأوطانهم، ولم تفعل شيئا إزاء الظلم الكبير الذي تعرضوا له.

وجاء في المقال أيضا، الذي صدر تحت عنوان “اتفاقات أبراهام… فرصة لمساعدة يهود الدول العربية”، أن العالم لم يقم بإدانة ما تعرض له هؤلاء اللاجئون اليهود من هجوم وقتل ونهب وسرقة للممتلكات، من قبل جيرانهم، وبدعم من سلطات البلدان التي كانوا يقيمون فيها، كما لم تقدم لهم الأمم المتحدة أي نوع من المساعدة أو الدعم، مثل الذي قدمته للاجئين الفلسطينيين.

وقال المندوب الإسرائيلي، في المقال نفسه: “لن تسمع قصتهم في اجتماعات الاتحاد الأوربي، ولن تجد صورهم معلقة في المعارض المقامة بأروقة الأمم المتحدة”.

ولم يصدر من الدول المعنية أي تعليق أو رد على اتهامات المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، في الوقت الذي سبق لمسؤولين فلسطينيين أن تطرقوا إلى الموضوع معتبرين أنها محاولة من إسرائيل لمقايضة قضية اللاجئين الفلسطينيين بقضية اللاجئين اليهود، ومشيرين إلى وجود طائفات يهودية ما زالت تقيم في بعض البلدان العربية، إلى جانب وجود حارات لليهود، وهو دليل على أنهم لم يطردوا.

وأكد المندوب الإسرائيلي على أنه سيقود حملة دبلوماسية لتمرير قرار الاعتراف باللاجئين اليهود في البلدان العربية وإيران، لتصبح حكاياتهم جزءا من الوعي الدولي، معتبرا أنها طريقة لتصحيح الخطأ وضمان العدل والمساواة للمجتمعات اليهودية التي احتقرها العالم لمدة فاقت 70 سنة.

وسبق لإسرائيل أن طالبت 7 بلدان عربية، (من بينها المغرب)، إلى جانب إيران، بمبالغ قدرتها ب250 مليار دولار كتعويض عن ممتلكات اليهود الذين هجروا من أوطانهم بعد قيام دولة إسرائيل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*