يهود المغرب فرحون بالتطبيع مع إسرائيل

عبر العديد من أبناء الطائفة اليهودية المقيمة في المغرب، عن فرحهم وسعادتهم بقرار المغرب تطبيع العلاقات بينه وبين إسرائيل، وذلك من خلال تدويناتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، أو التصريحات التي أدلوا بها إلى وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية، والتي تناقلتها القنوات التلفزيونية العالمية.

واحتفل عدد من يهود المغرب، المقيمين بمدينة الدار البيضاء، أو الذين ينحدرون منها، قبل أيام قليلة، باتفاق التطبيع بين البلدين، وذلك من خلال احتفالية افتراضية بثت مباشرة على منصة “زووم”، وشارك فيها السفير الأمريكي ديفيد فيشر، وعدد من اليهود المغاربة عبر العالم، من بينهم الممثل الكوميدي جاد المالح، إضافة إلى مجموعة من الحاخامات ورجال الدين اليهود، من بينهم الحاخام ليفي بانون.

وجاءت الاحتفالية تزامنا مع أعياد حانوكا التقليدية، أو عيد الأنوار، الذي يحتفل به اليهود في جميع أنحاء العالم، بإضاءة الشموع الثمانية، إحياء لذكرى إعادة بناء الهيكل الثاني، والذي كان هذه السنة فأل خير عليهم، إذ تم إعلان خبر الاتفاق بين المملكة والدولة العبرية على إعادة العلاقات الدبلوماسية، تزامنا مع إشعال أول شمعة في “حانوكا”.

ويقدر عدد اليهود الذين يقيمون في المغرب بحوالي 3000 يهودي، بعد أن كان عددهم يتجاوز 250 ألف يهودي في سنوات الأربعينات والخمسينات، قبل أن يغادروا نحو إسرائيل وعدد من دول العالم الأخرى مثل فرنسا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، مباشرة بعد قيام دولة إسرائيل سنة 1948، وتزايد العداء نحوهم في عدد من البلدان الإسلامية التي كانوا يعيشون فيها منذ قرون.

ويمثل اليهود المنحدرون من المغرب، نسبة هامة من سكان ومواطني دولة إسرائيل، وقد استطاعوا مع مرور السنوات أن يشكلوا قوة ذات نفوذ وسلطة داخل المجتمع الإسرائيلي، بعد أن تبوؤا مناصب مهمة في هرم السلطة، (حوالي 11 وزيرا في الحكومة الإسرائيلية الحالية من أصل يهودي مغربي)، في الوقت الذي تعرضوا في بدايات استقرارهم بالدولة العبرية، إلى الكثير من الميز العنصري والاحتقار، بحكم تحدرهم من بلدان عربية وإسلامية.

وحافظ يهود المغرب، رغم هجرتهم أرض الوطن، على جميع التقاليد والأعراف ومظاهر الثقافة المغربية، سواء في الأعراس أو المناسبات والأعياد، ولم يتنكروا يوما لهويتهم المغربية التي يتشبثون بها جيلا بعد جيل، ويعبرون في كل مناسبة عن اعتزازهم بها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*