فيلم هشكار حول التراث اليهودي على دوزيم

تعرض القناة الثانية، يوم الأحد المقبل، الفيلم الوثائقي الجديد للمخرج المغربي كمال هشكار، تحت عنوان “في عينيك، أرى وطني”، وهو الفيلم الذي تشارك فيه المغنية الإسرائيلية نطع الخيام، وهي يهودية مغربية تعود أصولها إلى مدينة تنغير الأمازيغية، وزوجها أميت حاي كوهن، عازف البيانو، من أصول يهودية مغربية أيضا.

يدور موضوع الفيلم الوثائقي، الذي يعرض ضمن برنامج “قصص إنسانية”، حول موضوع التراث الموسيقي اليهودي المغربي، وفكرة الاغتراب والحنين إلى الجذور.

ويحاول هشكار، من خلال فيلمه الجديد الذي سبق أن عرض أول مرة في فقرة “بانوراما مغربية” خلال الدورة 18 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، مصالحة المغاربة مع المكون العبري الذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من هويتهم، من خلال شخصيات الجيل الثالث من اليهود المغاربة، كما يحاول النبش في الذكريات المشتركة من أجل إعادة إحياء الروابط الثقافية بين الأجيال.

وسبق لهشكار، الذي ولد في مدينة تنغير سنة 1977، لعائلة أمازيغية قحة، أن أثار جدلا واسعا حين أخرج أول أفلامه الوثائقية حول اليهود المغاربة، سنة 2013، تحت عنوان “تنغير جيروزاليم… أصداء الملاح” قبل سنوات، وهو الفيلم الذي سبق أن عرضته القناة الثانية أيضا، قبل سنوات، وتعرض لهجوم شرس من طرف الإسلاميين الذين اتهموه آنذاك بالتطبيع مع إسرائيل.

هاجر هشكار إلى فرنسا في سن صغيرة جدا رفقة والدته، حيث التحقا بوالده الذي كان مهاجرا. درس تاريخ العصور الوسطى في العالم الإسلامي وتخرج من جامعة السوربون، قبل أن يختار التعليم، ويصبح مدرسا في التعليم الثانوي بفرنسا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*