إنتاج سينمائي مشترك بين المغرب وإسرائيل وأمريكا

أعلن المخرج المغربي جيروم كوهن أوليفر، في تدوينة له على موقع “فيسبوك”، عن أول إنتاج سينمائي مشترك بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية. وهو العمل الذي سيتم تصويره على أرض المملكة، إضافة إلى مشاهد أخرى ستصور بأمريكا وإسرائيل.

وأضاف أوليفر، اليهودي الفرنسي من أصول مغربية، أن الأمر يتعلق بحلم شخصي له لطالما انتظر تحقيقه، وقد تم له ذلك بعد بفضل اتفاقات السلام والتعايش والمحبة التي وقعها المغرب مع الدولة العبرية برعاية أمريكية، واعدا بالكشف عن تفاصيل أخرى بخصوص الفيلم، في بلاغ إلى الصحافة، في مستهل شهر يناير.

وتعرف الجمهور المغربي على المخرج جيروم كوهن أوليفر، في إحدى دورات مهرجان مراكش الدولي للفيلم، حيث عرض لأول مرة فيلمه الطويل “قنديشة”، الذي لعب بطولته الفنان المغربي أسعد بواب والفنانة لطيفة أحرار، قبل أن يخرج فيلمه “أوركسترا منتصف الليل” الذي شارك به في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، ويتحدث عن معاناة اليهود المغاربة الذين أجبرتهم الظروف على مغادرة وطنهم، من خلال قصة صداقة جمعت بين مسلم ويهودي. هذا الأخير الذي عاد بعد سنوات من الغربة والتمزق من أجل البحث عن أصول والده المتوفى، الذي ليس سوى الفنان المغربي بوطبول، ومعرفة الأسباب التي اضطرته إلى ترك بلده والهجرة إلى إسرائيل، تاركا وراءه الملهى الليلي والفرقة الموسيقية التي كانت متعلقة به. 

وولد جيروم كوهن اوليفار في السادس من يونيو سنة 1964 بمدينة باريس، لكنه قضى جزءا مهما من طفولته في المغرب، حيث انطلق مساره السينمائي ببعض الأفلام غير المعروفة، قبل أن يهاجر إلى لوس أنجلس في الولايات المتحدة الأمريكية لمتابعة دراسته في جامعة كاليفورنيا ثم في معهد “لي ستيرسبيرغ” للتكوين المسرحي.

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*