تفعيل انطلاق الرحلات الجوية بين المغرب وإسرائيل وتفاوض حول إلغاء التأشيرات

وقع المغرب وإسرائيل، الخميس الماضي، على أول اتفاقية لتسيير رحلات جوية مباشرة بين البلدين، ستستغرق خمس ساعات فقط. وستؤمن الاتفاقية، رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل وجميع المطارات الدولية في المغرب، دون قيود على عدد الشركات وحجم الرحلات في الأسبوع. كما سيسمح الاتفاق بتشغيل 10 رحلات شحن أسبوعية مباشرة إلى كل طرف، حسب ما جاء في الصفحة التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية على موقع “فيسبوك”.

ووقع المغرب وإسرائيل، اتفاقية (من بين اتفاقيات أخرى) لتنظيم رحلات جوية مباشرة بين البلدين، أثناء الزيارة التي قام بها الوفد الإسرائيلي الأمريكي إلى الرباط، وهي الاتفاقية التي من شأنها أن ترفع أعداد السياح الإسرائيليين المتوجهين نحو المغرب، خاصة من اليهود من أصول مغربية، والذين كانوا يتكبدون عناء القيام برحلات غير مباشرة لساعات طويلة، من تركيا أو مالطا أو إيطاليا أو فرنسا، من أجل زيارة الوطن.

كما يدرس البلدان إمكانية الإعفاء من التأشيرات بالنسبة إلى مواطنيهما، حسب ما أكده آريي درعي، وزير الداخلية الإسرائيلي من أصول يهودية مغربية (مواليد مكناس)، في تغريدة على صفحته ب”تويتر”، حين قال إنه تحادث حول هذه النقطة، من بين مواضيع أخرى، مع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، في مكالمة هاتفية، كما تبادلا الدعوة إلى تبادل الزيارات.  

وكان مطار “دافيد بن غوريون” بتل أبيب، قد أعلن قبل أسابيع، بدء الرحلات بين المغرب وإسرائيل، كما شرعت شركات طيران إسرائيلية من بينها “العال” في تسويق تذاكر الرحلات من وإلى البلدين، بعد أن أكدت، في بلاغ سابق لها، أنها ستفتح خطوطا مباشرة بين تل أبيب ومراكش والبيضاء.

وسبق لوسائل إعلام إسرائيلية، أن أكدت على أن الرحلات الرابطة بين إسرائيل والمغرب ستنطلق قبل نهاية يناير الجاري، مضيفة أن تكلفة الرحلة لن تقل عن 400 دولار، متحدثة عن أربع رحلات أسبوعيا على خط البيضاء تل أبيب، تستغرق حوالي خمس ساعات ونصف، على متن طائرات “دريملاينر 787”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*