أطلقت شركة الدار البيضاء للنقل أشغال بناء خطي “باصواي” بطول 24 كيلومتر وخطين للطرامواي بطول 22 كيلومتر.
ويدخل إطلاق أشغال خطوط السكك الحديدية والبنيات التحتية لأربع خطوط طرامواي متعدد الوسائط في إطار طموح الشركة لتطوير وتحسين النقل المشترك في الدار البيضاء.
وبعد نجاح الخطين الأولين للطرامواي، الذين ارتفع الإقبال عليهما سنة 2019 وخاصة بين محطة عبد المومن والأمم المتحدة والحسن الثاني والحي الحسني، وصل الخط 2 إلى نسبة إقبال 51% بمتوسط 000 80 مسافر في اليوم خلال سنته الأولى من الاشتغال.
وبدأت كازاطرامواي الأشغال لبناء خطين جديدين (3 و4) للطرامواي بطول 22 كيلو متر، ومجموع 38 محطة مسافر و9 نقاط مواصلة متعددة الوسائط، حيث أن نهاية الأشغال متوقعة لسنة 2022، وذلك بهدف تعميم وتوسيع نطاق شبكة النقل في المدينة. وسيتم إعداد الخطين بشكل متزامن، حسب جدول زمني مشترك، وبميزانية استثمار قدرها 7 مليار درهم.
ويدخل بناء خطّي “باصواي” بطول 24 كيلومتر ضمن وسائل النقل المشترك في شبكة خاصة مبرمجة في إطار الخطة الاستراتيجية لتنمية الدار البيضاء 2015-2025. وحسب شركة الدار البيضاء للنقل، فهذين الخطين “يشاركان في المشروع الحضري الذي يجدد كل الطرق والفضاءات العامة التي يعبرها. ويواكب هذا الربط الجديد تحسين من الناحية الكيفية والجمالية للأماكن التي يمر بها.” ويتميز “باصواي” عن وسائل النقل الأخرى بالسرعة وانتظام الحافلات وكذا سعة أوقات الخدمات وارتفاع وتيرة المرور وعصرية العربات. ومن المتوقع أن تنتهي أشغال هذا المشروع في سنة 2023.
وبالإضافة إلى ذلك، تعمل شركة الدار البيضاء للنقل على إيجاد حل لشراء تذاكر السفر عبر الإنترنت مع إمكانية التوصيل للبيت وهي في طور الاختبار في أفق 2021.
قم بكتابة اول تعليق