الولايات المتحدة تعتزم الاعتماد على نجاح التطبيع مع المغرب في العلاقات الأمريكية الاسرائيلية

أجرى جايك سوليفان، مستشار الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية، اتصالا هاتفيا نهاية الأسبوع المنصرم مع مئير بن شبات، مستشار الأمن الوطني الاسرائيلي.

واغتنم جايك سوليفان الفرصة خلال هذا الاتصال الهاتفي ليؤكد على الالتزام الثابت للرئيس بايدن على ضمان أمن إسرائيل، كما أعرب عن امتنانه لمساهمات بن شبات في الشراكة الثنائية. وتطرق المستشارين كذلك إلى إمكانيات تعزيز هذه الشراكة خلال الأشهر القادمة، ولاسيما بالاعتماد على نجاح اتفاقات تطبيع إسرائيل مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب. وأكد سوليفان أن الولايات المتحدة ستستشير إسرائيل بشكل وثيق حول كل القضايا المتعلقة بأمن المنطقة، كما دعا إلى إطلاق حوار استراتيجي قصير المدى بهدف متابعة النقاشات الجوهرية.

وأجرى الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن اتصالا نهاية الأسبوع مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ليطلعه على رغبته في تعزيز الروابط الثنائية مع أقدم حليف للولايات المتحدة الأمريكية، إذ سطر بايدن على إرادته في تقوية العلاقات العابرة للمحيط الأطلسي، ولا سيما عبر منظمة حلف الشمال الأطلسي وشراكة الولايات المتحدة مع الاتحاد الأوروبي، حيث اتفق الرئيسان على ضرورة التعاون الوثيق، خصوصا عبر المنظمات المتعددة الأطراف لمواجهة التحديات المشتركة كالتغير المناخي وجائحة كوفيد-19 وانتعاش الاقتصاد العالمي، كما أنهما اتفقا على العمل على أولويات مشتركة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، خاصة مع الصين والشرق الأوسط وروسيا والساحل.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*