بشرى للمتعافين من كوفيد 19… 6 أشهر من المناعة

أكدت دراسة بريطانية نشرت أخيرا، أن المتعافين من فيروس “كوفيد 19″، تتكون لديهم مناعة ضد العدوى تصل إلى 6 أشهر ويتوفرون على مستويات عالية من الأجسام المضادة، تقيهم من خطر الإصابة بالفيروس مرة أخرى.

وأوضحت الدراسة أن الإصابة بالفيروس مجددا، وبشكل سريع، بالنسبة إلى المتعافين منه، ستكون نادرة، إذ تحتفظ الغالبية العظمى منهم بالأجسام المضادة التي يمكن رصدها لمدة ستة أشهر على الأقل بعد الإصابة بالمرض، حسب ما أكدته نعومي ألين، كبيرة العلماء في البنك الحيوي في المملكة المتحدة، حيث أجريت الدراسة.

وقالت الخبيرة نفسها “رغم أننا لا نستطيع التأكد من علاقة ذلك بالمناعة، إلا أن النتائج تشير إلى أنه يمكن حماية الأشخاص من العدوى مرة ثانية لمدة ستة أشهر على الأقل بعد الإصابة”.
وأظهرت نتائج الدراسة نفسها، التي تقيس مستويات الإصابة السابقة بكوفيد 19 وسط السكان في جميع أنحاء بريطانيا، وكذلك المدة التي استمرت فيها الأجسام المضادة لدى المصابين، أن من بين المشاركين الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس سابقا، احتفظ 99 في المائة بالأجسام المضادة لمدة ثلاثة أشهر، وبعد ستة أشهر كاملة من المتابعة خلال الدراسة، ظلت الأجسام المضادة لدى 88 في المائة.
وتتفق نتائج هذه الدراسة أيضا مع نتائج دراسات أخرى أجريت في بريطانيا وإيسلندا خلصت إلى أن الأجسام المضادة لفيروس كوفيد 19 تبقى على الأرجح عدة أشهر في المتعافين.

وكشفت دراسة كانت قد أجريت على العاملين في مجال الرعاية الصحية في المملكة المتحدة، ونشرت الشهر الماضي، أن المتعافين من كوفيد 19 ربما لديهم حماية على الأرجح لمدة خمسة أشهر على الأقل، لكنها أشارت إلى أن هؤلاء ما زال بإمكانهم حمل الفيروس ونشر العدوى.


قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*