عملية توزيع خيوط الصوف سيروا ذات الجودة العالية لفائدة التعاونيات الحرفية بمنطقة تازناخت الكبرى لدعم النساء القرويات في مجال إنتاج زربية آيت واوزكيت

قامت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي يوم الخميس 4 فبرير 2021 وبحضور السلطات المحلية بعملية توزيع ما يقارب طنين من خيوط الصوف سيروا ذات الجودة العالية لفائدة حوالي 40 تعاونية نشيطة في مجال إنتاج الزربية القروية لآيت واوزكيت بمنطقة تازناخت الكبرى.

وتأتي هذه العملية النموذجية التي تندرج في سياق الجهود المبذولة من طرف الوزارة للحد من تداعيات جائحة  كورونا كوفيد 19 على العاملين بقطاع الصناعة التقليدية وخصوصا الحرفيات القرويات، كدعامة لتقوية برامج الوزارة في مجال تأهيل قطاع الزربية. وتهدف إلى تمكين وتشجيع النساء النساجات بالمنطقة على استعمال مواد أولية ذات جودة لتحسين إنتاج وجودة الزربية القروية لآيت واوزكيت بغرض إنعاش تسويقها وبالتالي المساهمة في إدماجهن السوسيو اقتصادي من خلال الرفع من مداخيلهن.

وللإشارة فإن منطقة “تازناخت الكبرى” تعرف تشغيل حوالي 22000 من النساء النساجات وتحتل موقعا رياديا ومرجعيا لإنتاج الزربية بشمال إفريقيا. فهي موطن إنتاج الزربية القروية المعروفة بآيت واوزكيت المنسوجة من صوف سيروا التي تشتهر بها المنطقة. وتعد هذه الصوف الأكثر طلبا نظرا لخصائصها التقنية المرتبطة بطول أليافها ومظهرها الحريري.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*