وقفة رقمية لإلغاء الفصل 490

طالبت حركة “خارجة على القانون”، بالإلغاء الصريح والنهائي للفصل 490 من القانون الجنائي ووضع حد للتمييز الجنسي الممنهج داخل المؤسسات العمومية وللعقلية الذكورية المعششة في بلادنا.

ونظمت الحركة نفسها، أمس الأربعاء، وقفة احتجاجية رقمية تحت وسم “سطوب 490″، تضامنا مع هناء، المعروفة ب”فتاة تطوان”، التي تم اعتقالها على خلفية انتشار “فيديو” لها على “واتساب”، وحكم عليها بالسجن شهرا نافذا بمقتضى الفصل 490 من القانون الجنائي.

ونشرت الحركة، على مختلف صفحاتها بمنصات التواصل الاجتماعي، صورة ل”الهاشتاغ” على خلفية حمراء، رمزا للاحتجاج الرقمي الذي شارك فيه العديد من المتعاطفين معها، والذين يتقاسمون أفكارها، نساء وشبابا ورجالا ومؤثرين ومشاهير وإعلاميين.

وتهدف الحركة، التي تحمل شعار “كلنا خارجات وخارجون عن القانون حتى يتغير القانون”، من خلال هذه المبادرة، إلى دعم هناء في استئنافها للحكم الأولي، حتى إسقاط إدانتها بموجب الفصل المذكور، والذي سيشكل لا محالة، خطوة كبيرة لدعم قضية الحريات الفردية.

واستنكرت الحركة، كيف توجد هناء، اليوم، خلف القضبان، بينما مقترف الجريمة الحقيقية حر طليق، علما أن “فتاة تطوان” أم لطفلين في وضعية هشة جدا، وكانت محط استغلال من قبل الشخص الذي قام بتصوير “الفيديو”، والذي قرر سنوات بعد ذلك، أن ينشره دون موافقتها، مشيرة إلى أن القانون يفترض به حماية الضحايا مثل هناء وليس معاقبتهم.

وتساءلت الحركة، قائلة في البلاغ نفسه، “ما الذي يدور في أذهان أولئك الذين من المفترض أن يقيموا العدالة عندما يختارون بدلا من حماية هناء، مقاضاتها والحكم عليها بمقتضيات الفصل 490. إن هذا الفصل من القانون خطير وسلاح في يد قضاء لا يولي الأهمية الكافية لقضايا العنف ضد النساء وحماية حياتهن الخاصة واحترام الحريات الفردية عموما”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*