فاليري بريكريس تشيد بالتقارب بين المغرب وإسرائيل

لم تتوقف استعادة العلاقات بين المغرب وإسرائيل عن إثارة ردود أفعال إيجابية على المستوى العالمي. فبعد الدعم الرسمي للحكومة الأمريكية الذي أعلنه مستشار الأمن القومي حول الاتفاقيات الموقعة بين الرباط وتل أبيب، أشادت العديد من الشخصيات السياسية الفرنسية بهذا التقارب كذلك. وفي هذا الصدد، تحدثت فاليري بريكريس، وزيرة سابقة في حكومة ساركوزي ورئيسة مجلس جهة “إيل دو فرونس”، عن الموضوع دون أن تخفي حماسها. فبالنسبة لها، فتح صفحة جديدة في العلاقات المغربية الإسرائيلية سيعزز السلام في العالم العربي.

وقالت في تغريدة على تويتر أن “المصالحة بين المغرب وإسرائيل فعل دبلوماسي يجلب الكثير من الأمل والسلام لذلك يجب الحديث عنه”، ردا على توقيف برنامج حول هذا الموضوع على الإذاعة الاجتماعية “بور إف إم”، والتي عاقبت الصحافيان روز أمزيان ومالك يطو، بسبب لقاءهما بالسفير المؤقت لإسرائيل في فرنسا للتحضير لبرنامج حول الاتفاقيات الموقعة مع المغرب.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد توقيع أربع اتفاقيات لاستعادة العلاقات الديبلوماسية الرسمية، يعتزم المغرب وإسرائيل تطوير تعاونهما الثنائي في العديد من المجالات. وتعددت الحوارات بين مسؤولي البلدين، آخرها اجتماع وزير الخارجية ناصر بوريطة مع مئير بن شبات، المستشار الاسرائيلي للأمن الوطني، إذ سيترأس هذا الأخير وفدا سيزور المغرب في شهر فبراير.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*