منظمة الصحة: أسترازينيكا فعال في محاربة السلالة المتحورة من كوفيد 19

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن لقاح أسترازينيكا البريطاني فعال في محاربة السلالة المتحورة الجديدة من فيروس كوفيد 19، وذلك بعد أن أبان التحلیل الأساسي لبیانات المرحلة الثالثة من اختبارات فعالیة لقاح أسترازینیكا أكسفورد في الوقایة من هذه السلالة، أن ھذا اللقاح یوفر الحمایة ضد المرض الشدید ویساعد في الاستشفاء ویقلل من معدلات الوفیات.

وقالت، في بلاغ لها، أن الدراسات الإضافیة حول اللقاح سوف تسمح أیضا بتأكید جدول التلقيح الأمثل وتأثیره على فعالیة اللقاح، مضيفة أن فریقا من الخبراء سوف یقدم اليوم الثلاثاء توصیات خاصة باستخدام اللقاح إلى الدكتور تیدروس غیبریسوس، المدیر العام لمنظمة الصحة العالمیة. كما طالبت، في الوقت نفسهبالتریث وتحري الدقة عند الحدیث عن فعالیة هذا اللقاح في الوقایة من سلالة كورونا المتحورة التي ظھرت في جنوب إفریقیا.
وسجلت الهيئة الأممية أن الأخبار الأخیرة حول فعالیة اللقاح ضد المتغیر الفیروسي تستند إلى حجم دراسة محدود یركز على المشاركین منخفضي المخاطر، واستخدام الجرعات الفاصلة التي لم یتم تحسینھا من أجل تولید المناعة.

من جهته، أكد بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، أن لقاحي شركة فايزر الأمريكية وأسترازينيكا البريطانية، ساهما في تقليص عدد الوفيات بفيروس كورونا وحالات الإصابة الخطيرة.
وقال جونسون، في تصريح لصحيفة “الغارديان” البريطانية، أمس الاثنين، نقلته عنه وكالات الأنباء العالمية، إن اللقاحان أثبتا أنهما يوقفان انتقال العدوى وغن هناك انخفاضا في انتقال الفيروس بنسبة 67 في المائة.

الصحيفة نفسها، تحدثت، من جهة أخرى، عن الدراسة التي أجريت في جنوب إفريقيا وكشفت أن نسبة حماية لقاح أسترازينيكا ضد السلالة الجديدة من الفيروس، لا تتعدى 10 في المائة. كما أكد العلماء الذين أجروا الدراسة، أن النتائج كانت مخيبة للآمال، بعد أن أظهرت النتائج الأولية أن السلالة المتحورة المرصودة في جنوب إفريقيا يمكن أن تنتقل إلى الأشخاص الذين تلقوا لقاح أسترازينيكا.

وكانت جنوب إفريقيا أعلنت أخيرا تعليق استخدام اللقاح البريطاني بسبب عدم فعاليته إزاء السلالة الجديدة من الفيروس، التي انتشرت على أراضيها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*