توقيع اتفاقيتان للشراكة من اجل ريادة الأعمال وتنمية المهارات في الصناعة

الدار البيضاء، 8 فبراير 2021

تهدف الاتفاقية الأولى لدعم ومواكبة رواد الأعمال الجدد وقد تم توقيعها بين كل من غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب CFCIMوالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات Anapec والمركز الجهوي للاستثمار  للدار البيضاء –سطات CRI والصندوق المركزي للضمان  CCG.

كما تم إبرام الاتفاقية الثانية بين غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب CFCIM والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات  Anapec وشركة ليديك Lydec وانجيليك Ingelec و”كليميسيه ماروك Clemessy Maroc التابعة لمجموعة Eiffage والمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك (ENSEM).   وتهم هذه الاتفاقية تخصيص دورة تكوينية إضافية لتحسين فرص العمل بالنسبة للتقنيين المتخصصين في الكهرباء.

تم التوقيع على هاتين الاتفاقيتين في مقر غرفة التجارة والصناعة الفرنسية CFCIM بحضور السيد جان باسكال دارييت M. Jean-Pascal DARRIET ، رئيس CFCIM ، والسيد  عبد المنعم المدني، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) ، والسيد هشام زناتي السرغيني ، المدير العام للصندوق المركزي للضمان  CCG ، والسيد سلمان بالعياشي ، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار للدار البيضاء الدار البيضاء – سطات ، والسيدة بشرى النهيلي ، مديرة الموارد البشرية بليديك Lydec ، والسيد رضا السقاط ، المدير العام لشركة Ingelec ، والسيد طلال نور ، المدير العام لشركة Clemessy Morocco والسيد بدر الدين بنعمرو ، مدير عام المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك ENSEM.

اتفاقية لدعم ومواكبة المقاولين الجدد 

تهدف الاتفاقية الأولى الموقعة بين كل من غرفة التجارة والصناعة الفرنسية CFCIMوالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والمركز الجهوي للاستثمار للدار البيضاء –سطات والصندوق المركزي للضمان  CCGإلى وضع أنظمة  للمواكبة هدفها دعم المقاولين الجدد ومرافقتهم لفترة ما بعد إنشاء مقاولاتهم ، بما في ذلك المستفيدين من برنامج  انطلاقة Intelaka وأيضا المقاولين الذين استفادوا فعليا من الدعم والمرافقة في مرحلة ما قبل الإنشاء من طرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات Anapec وكذلك من طرف الشركاء الآخرين.

علما بأن خطر الفشل مرتفع بشكل خاص خلال السنوات الثلاث التي تلي إنشاء الشركة، ومن هنا تأتي أهمية دعم أصحاب المشاريع الشباب. وسوف يستهدف هذا الدعم رواد الأعمال الجدد الذين أسسوا مقاولاتهم حديثا في منطقة الدار البيضاء-سطات. والهدف من ذلك هو مساعدتهم على تطوير مهاراتهم في مجال تنظيم المشاريع، وتزويدهم بجميع المعلومات المفيدة (الضرائب، والقوانين، والأسواق المستهدفة، وما إلى ذلك. . .) وتسهيل وصولهم إلى شبكات الأعمال التجارية من أجل تمكينهم من الحصول على طلبهم الأول.

 وفي هذا السياق، سيستفيد 15 رائد أعمال من برامج مختلفة تشمل: الدروس الخصوصية والتواصل والتعلم وتبادل الخبرات والتجارب مع مقاولين محترفين ذوي خبرة أكبر… الخ tutorat, networking. كما ستتاح لهم الفرصة للحصول على الدعم من قبل الخبراء الأخصائيين والموجهين وربما رعاية أعمالهم.

اتفاقية لتنمية المهارات في الصناعة المغربية

 بالنسبة للاتفاقية  الثانية التي تتمحور حول تطوير وتنمية  المهارات في الصناعة المغربية  فقد قررت الأطراف الموقعة ، وهم غرفة التجارة والصناعة الفرنسية CFCIM ومدرسة الدار البيضاء للأعمال التابعة لها (ESAC) و الانابيك Anapec وليديك Lydec وانجيليك Ingelec و “كليميسيه ماروك” Clemessy Maroc والمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك ENSEM، توحيد جهودهم وتجميع خبراتهم ومواردهم من أجل تحسين قابلية توظيف التقنيين المتخصصين في الكهرباء. إذ تهدف هذه المبادرة إلى تقليص الفجوة بين مهارات الباحثين عن عمل والاحتياجات الملموسة للمصنعين الذين يعانون من أجل العثور على بعض الكفاءات المؤهلة لشغل الوظائف التقنية. ولذلك تطمح الاتفاقية إلى تيسير وتسهيل الاندماج المهني للشباب مع تمكين الشركات من تلبية احتياجاتها من المهارات الأكثر أهمية. 

وفي هذا السياق ، اتفق الشركاء على العمل معًا لإعداد برنامج تكوين وتدريب انتقائي بأسلوب بديل ومبتكر قصير الأجل. وفي مرحلته التجريبية، سيقوم المشروع بتكوين ومرافقة أولية ل 25 تقنيً.

وستتولى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات  (أنابيك) مسؤولية المصادر والاختيار الأولي للمرشحين ، وكذا فحص آليات التمويل وتنفيذها في إطار برنامج TAEHIL.

في حين ستتكلف المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك ENSEM و ESA Casablanca بالجوانب المتعلقة بالهندسة التربوية والتدريس.

وسيوفر كل من ليديك Lydec و و”إنجيليك”، Ingelec و”كليميسيه ماروك” Clemessy Maroc للمرشحين المرافق التعليمية الأساسية لإجراء تمارين عملية كما ستوفر تبادل الخبرات بالنسبة لمجموعة معينة من الوحدات التدريبية ، و سيتم  أيضا تحديد مواعيد للزيارات الميدانية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذان المشروعان يندرجان في إطار البرامج التي وضعتها وتسهر عليها لجنة الشغل والتكوين والتدريب التابعة لغرفة التجارة والصناعة الفرنسية CFCIM

 تصريح حرفي لجان باسكال دارييت Jean-Pascal DARRIET ، رئيس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية  CFCIM: “إن توقيع هاتين الاتفاقيتين يدل على التزام مختلف الشركاء بتنمية المهارات وريادة الأعمال ، وهو قبل كل شيء هو دليل على أن تطوير قابلية التوظيف في المغرب من خلال التوظيف بأجر أومن خلال تطوير وخلق المقاولات والشركات هو قيمة مشتركة لمؤسساتنا. وقد تمكنت غرفة التجارة والصناعة الفرنسية  CFCIM ، من خلال لجنة الشغل والتكوين والتدريب ، من تحفيز رغبات واحتياجات الجميع ، وتعبئة وتوحيد خبرات أصحاب المصلحة. كل ذلك من اجل هدف وحيد هو تقديم تقديم إجابات عملية وبراغماتية على الأرض الواقع. هذه هي الإجابات التي توصلنا إلى إضفاء الطابع الرسمي عليها اليوم”

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*