بينتو يتحدث عن “كوفيد 19” ومسألة اللقاح

دعا ربي يوشياهو يوسف بينتو، الحاخام اليهودي العالمي الشهير، أبناء الطائفة اليهودية، في كل مكان من العالم، إلى الالتزام بنصائح الطبيب ومراعاة أحوالهم الصحية، أثناء اتخاذ قرار أخذ اللقاح ضد فيروس “كوفيد 19″، بدل الدخول في نقاشات دينية عقيمة.

وقال رئيس المحكمة العبرانية بالدار البيضاء، في رسالة وجهها إلى يهود العالم، تحت عنوان “فلنسمع صوت معلمينا”، إلى إعلاء صوت الحكمة والعقل في مسألة اتخاذ اللقاح، واستشارة الأطباء والمختصين قبل اللجوء إلى رأي الحاخامات، لأن هؤلاء الأخيرين لا يفهمون في الطب، ضاربا النموذج بصيام يوم “كيبور”، إذ حين يستشار الحاخام من طرف شخص مريض عن إمكانية الصوم من عدمها، يحيله على رأي الطبيب، فإن وجد الطبيب أن حالته الصحية تسمح له بذلك، أجاز له الحاخام الصيام، وإن رأى عكس ذلك، فسيكون رأي الحاخام منسجما معه.

وقال الحاخام، ذو الأصول المغربية، في رسالته: “نطلب من أعضاء طائفتنا أن لا يتدخلوا في هذا النقاش. كل واحد عليه أن يتبع توجيهات الحاخام وتوجيهات طبيبه، وكل شيء سيكون على أحسن ما يرام. إنه موضوع حساس وخطير. إذ يمكن في حالة منع أي شخص من استعمال اللقاح، أن تتسبب في انتشار الفيروس، أو في موت العديدين لا قدر الله”.

ودعا الحاخام بينتو، إلى اتباع ما يقوله المعلمون الكبار وأصحاب القرار، الذين أكدوا أهمية اللقاح، واتباع صوت الحكمة والعقل، وما توافقت عليه جميع مكونات المجتمع، إضافة إلى الصمت بدل إثارة الضجيج والفتنة.

وقال ربي بينتو، في الرسالة نفسها: “كل واحد منا عليه أن يستشير مع حاخامه أو طبيبه. لم نغامر في هذا المجال الحساس حيث الحياة والموت بيد كل كلمة نتفوه بها، ولن نكون مسؤولين عن اتخاذ مثل هذه القرارات المصيرية. كل شيء واضح ومعروف بالنسبة إلى طائفة شوفا إسرائيل. سنمتنع عن الحديث حول هذا الموضوع، وكل واحد سيتبع رأي حاخامه وطبيبه، لأن الأمر يتعلق بموضوع شائك ولا نعرف مآلاته. وكل من سيستمع إلى ما نقوله سيعيش مطمئنا. أبارككم وأطلب من الإله هاشم أن يشفينا ويشفيكم”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*